بيروت: كشفت المتحدثة باسم قوات الطوارىء الدولية العاملة في جنوب لبنان quot;يونيفيلquot; ياسمينا بوزيان عن تقديم اليونيفيل منذ بضعة اسابيع اقتراحا الى الطرفين اللبناني والاسرائيلي يسهل الانسحاب الاسرائيلي من منطقة الغجر المحتلة في جنوب لبنان.

وقال بوزيان في تصريح صحافي ان quot;القائد العام لقوات quot;يونيفيلquot; الجنرال كلاوديو غراتسيانو اجرى مناقشات ثنائية حول هذا الاقتراح مع ممثلي الطرفين اللبناني والاسرائيلي كل على حدة وكانت ردات فعلهم مشجعةquot;.

واعربت بوزيان عن املها بالتوصل الى تفاهم قريب مع الطرفين لتنفيذ الاقتراح على الارض معتبرة ان هذه المسألة اساسية وتوليها الامم المتحدة اهمية خاصة لان من شأن التوصل الى تفاهم حول اقتراح اليونيفيل ان يسهل ذلك تنفيذ القرار الدولي رقم 1701. واشارت المسوءولة الدولية الى ان quot;مناقشة هذا الاقتراح بشكل علني لا يساعد على التقدم في عملية الانسحاب في هذه المرحلة من المناقشاتquot;. وكان قد جرى امس اجتماعا بين ضباط من الجيش اللبناني والجيش الاسرائيلي برعاية اليونيفيل تم البحث خلاله في امكانية انسحاب القوات العسكرية الاسرائيلية من الشطر اللبناني من منطقة الغجر.

يذكر ان منطقة الغجر تقع على الحدود اللبنانية الجنوبية وقد احتلتها اسرائيل في العام 1982 اثناء اجتياحها للبنان. وفي العام 2000 وبعد الانسحاب الاسرائيلي من جنوب لبنان رسم ممثلي هيئة الامم المتحدة quot;الخط الازرقquot; لتحديد الحدود الدولية بين لبنان واسرائيل في قلب القرية ما ادى الى تقسيم القرية بين البلدين.