فالح الحمـراني من موسكو: دعا الرئيس الاوكراني فيكتور يوشينكو زعماء التكتلات البرلمانية لاجراء مشاورات الاربعاء قد تسفر عن الاعلان عن حل البرلمان .واجراء انتخابات مبكرة. وكان الرئيس يوشينكو قد اوصى حلفاءه في تكتل quot; اوكرنيا لناquot; بعدم اجراء مفاوضات مع تكتل حليفته في التحالف البرتقالي، ورئيسة الوزراء الان يوليا تيموشينكو.

وتاتي خطوة يوشينكو على خلفية احتدام الصراع السياسي في اوكرانيا وانفراط تكتل قوى quot; الثورة البرتقاليةquot; الذي ضم حزبي الرئيس يوشينكو ورئيسة الحكومة يوليا تيموشينكو.وينظر يوشينكو بعدم ارتياح لتقارب رئيسة الحكومة تيموشينكو مع موسكو التي زارتها على الرغم من معارضته.

واعرب الرئيس يوشينكو عن القناعة بانه يتمتع الان بحق حل البرلمان، معلنا في حديث للصحفيين ، quot; انني ادرك تماما بان لدي الحق اليوم لحل البرلمانquot;. وقال انه يمنح القوى السياسية لتشكيل تكتل جديد حتى السابع من اكتوبر.quot; لذلك فانني دعوت لاجراء مشاورات في 7 اكتوبر سيكون الحق للرئيس بعدها حل البرلمانquot;. ويتوجس يوشينكو من قيام تحالف كبير مناهض له يضم حزب تيموشينكو وحزب الاقاليم والشيوعي والقوى الاخرى، وتشكيل اغلبية بالبرلمان يكون لها الحق باقالته والاعلان عن انتخابات رئاسية جديدة.وقال انه يوفر الفرصة لجميع القوى التعاطي بعضها مع الاخر بروح المسؤولية وطرح افكارها للمجتمع والدولة بصدد طريق quot; الخروج من الازمة السياسية الناشبة.

وعمق موقف يوشينكو من الحرب بين روسيا وجورجيا ودعمه الرئيس ميخائيل ساكشفيلي وبيعه كافة انواع الاسلحة لجورجيا بما ذلك الدفاعات الجوية التي اسقطت مقاتلات روسية بجورجيا، عمق الخلافات بين القوى السياسية باوكرانيا.
ويرى يوشينكو بان الانتخابات البرلمانية المبكرة لن تسفر عن quot; تغيرات كبيرةquot; او تخلق وضعا جديدا. quot; من الواضح انه يجب البحث عن تفاهم حول الاولويات الوطنية، التي يتشكل التحالف من اجلها، لا تحويل الوضع السياسي الى مسلسل سينمائي واجراء كل 12 شهرا انتخابات مبكرةquot;.

وجدد التاكيد بقبوله اي شكل من اشكال التكتل في البرلمان.وانه سيكلف مرشح التكتل الجديد بتشكيل الوزارة.وحث تكتل تيموشينكو وحزب الاقاليم والحزب الشيوعي صياغة مواقفها واطلاع المجتمع على مضمون الاتفاق الذي توصلت له.