القاهرة: اصدرت محكمة جنايات القاهرة الاربعاء حكما بسجن ثلاثة من كبار موظفي وزارة الثقافة المصرية بينهم مدير مشروع تطوير القاهرة الاسلامية ومدير صندوق التنمية الثقافية ايمن عبد المنعم لمدة عشر سنوات بتهمة تلقي الرشوة من رجال اعمال.

وقضى الحكم الصادر بان quot;تنفذ نفس العقوبة على مدير الشؤون الفنية والهندسية بالمجلس الاعلى للاثار عبد الحميد قطب ومدير صندوق اثار النوبة حسين احمد حسين وذلك لتلقيهم مجتمعين رشوة من رجال الاعمال نظير تسهيل حصولهم على مشاريع ترميم مبان ومبان اثرية تابعة لوزارة الثقافةquot;.

وقرار المحكمة بالزام المتهمين quot;ايمن عبد المنعم بان يؤدي لخزنة محكمة استئناف القاهرة مبلغ 275 الف جنيه (حوالي 50 الف دولار) ومصادرة اجهزة التكييف والسجاد موضوع الرشوة التي تلقاها نظير حصول رجل اعمال على مشروع ترميم مسرح الهناجرquot; في وسط القاهرة. وقد اغلق المسرح الذي يعتبر الاهم من بين مسارح وزارة الثقافة في دعم التجارب الجديدة والشابة اثر هذه القضية.

وكذلك قررت المحكمة تغريم quot;حسين احمد مبلغ 125 الف جنيه مصري قيمة الرشوة التي حصل عليها وعبد الحميد قطب 550 الف جنيه مصري قيمة ما تقاضاه من رشوةquot;.

وبرأت المحكمة كل رجال الاعمال الذين اتهموا برشوة الموظفين حيث يتيح القانون لهم هذه الفرصة اذا قدموا اعترافات واضحه بانهم قاموا بالرشوة رغم ان القانون نفسه يتضمن تطبيق نفس العقوبة على الراشي اذا لم يعترف.

واستندت المحكمة في قرارها على اعتراف رجال الاعمال الى جانب تسجيلات واوراق خاصة بالمتهمين تثبت ادانتهم.

يذكر ان مدير تطوير القاهرة الفاطمية التي تشمل ترميم اكثر من 150 مجموعة اثرية ايمن عبد المنعم كان يشرف ايضا على مجموعة كبيرة من مشاريع وزارة الثقافة في مواقع مختلفة بينها ترميمات معابد فرعونية في جنوب مصر وايضا دار الاوبرا بدمنهور ومتحف الحضارات وغيرها وكانت تصل موازنات ترميمها او تشييدها الى مئات الملايين من الجنيهات.

كما كان عبد المنعم يدير صندوق التنمية الثقافية الذي يعمل على تمويل النشاطات الثقافية مثل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ومهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي والمهرجان القومي للسينما المصرية ومهرجان الاسماعيلية للافلام التسجيلية ومهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي وغيرها الى جانب تمويل مشاريع ثقافية اخرى متعددة تتجاوز موازنته السنوية 150 مليون جنيه مصري (28 مليون دولار).