بوصاصو (الصومال): قال مسؤول حكومي يوم الجمعة ان سفينة محملة بالاسمنت خطفت من منطقة ينشط فيها القراصنة بين الصومال واليمن.

وكانت السفينة (ويل) ترفع علم بنما في طريقها من سلطنة عمان الى بوصاصو حين هوجمت بين جزيرة سقطرة اليمنية وبوصاصو بعد ساعات من حصول قراصنة صوماليين على فدية قدرها 1.6 مليون دولار للافراج عن الناقلة الكيماوية اليابانية (ام.تي.ايرين).

وكان مسلحون قد احتجزوا الناقلة اليابانية يوم 12 أغسطس اب بينما كانت في طريقها الى الهند قادمة من فرنسا عبر خليج عدن.

وقال علي عبدي أواري وزير الدولة في بلاد بنط المتمتعة بحكم شبه ذاتي في شمال الصومال quot;خطفت السفينة ويل التي ترفع علم بنما ليل الخميس بين جزيرة سقطرة وبوصاصو.quot;

وأبلغ رويترز ان طاقم السفينة مكون من 11 فردا هم تسعة سوريين وصوماليان.

وتسبب القراصنة في حدوث فوضى شديدة في ممر بحر العرب بين اليمن والصومال وهو من اكثر مناطق الشحن البحري ازدحاما في العالم ويصل اوروبا بالشرق الاوسط واسيا كما جنوا الملايين كفدي وزادوا تكاليف التأمين على السفن التي تبحر قرب الصومال الذي غاب عنه القانون منذ الاطاحة بالدكتاتور محمد سياد بري عام 1991 .

وتقول مؤسسة تشاتام هاوس البحثية البريطانية ان القراصنة المسلحين اعتلوا أكثر من 30 سفينة هذا العام وحصلوا على فدى يتراوح اجماليها بين 18 و30 مليون دولار.

ووافق حلف شمال الاطلسي يوم الخميس على الانضمام الى عمليات مكافحة القرصنة قبالة سواحل الصومال وطولها 3300 كيلومتر.

كما وافق الاتحاد الاوروبي على بدء التخطيط لتشكيل قوة بحرية مشتركة لمكافحة القرصنة يمكن ان تكون جاهزة للنشر بحول نهاية العام.

وفي أبرز حوادث خطف السفن منذ سنوات يحتجز مسلحون صوماليون سفينة أوكرانية محملة بدبابات وأسلحة أخرى منذ نهاية سبتمبر ايلول كانت في طريقها الى ميناء مومباسا الكيني وعلى متنها طاقم مكون من 20 فردا.