مقديشو: افادت مصادر من اعيان القبائل الاحد ان المفاوضات الرامية الى الافراج عن سفينة فاينا الاوكرانية المحملة باسلحة، توقفت السبت بعد ان رفض القراصنة الوسطاء الصوماليين المشاركين في المناقشات.

واوضحت المصادر ان القراصنة وصاحب سفينة الشحن تفاهموا السبت على مبلغ عشرة ملايين دولار مقابل الافراج عن السفينة لكن القراصنة تراجعوا وطلبوا سحب الوسطاء الصوماليين الذين كانوا يتدخلون بين طرفي المفاوضات.

وصرح احمد ابشير حسن احد اعيان هرارديري التي تبعد مئة كلم جنوب هوبويو حيث ترسو السفينة فاينا لفرانس برس ان quot;المحادثات بين القراصنة واصحاب السفينة توقفت تماما امس (السبت) عندما طالب القراصنة باصرار بخروج الوسطاء من المفاوضاتquot;.

وتابع ان quot;قادة القراصنة على السفينة قالوا لنا ان المناقشات توقفت ولم يقولوا لماذا رفضوا الوسطاء في اخر لحظة بعدما عملوا معهم منذ اسبوعquot;.

واكد احد القراصنة على متن فاينا رافضا كشف هويته quot;كنا مستعدين لاتفاق حول الفدية لكننا انسحبنا من المفاوضات بسبب الوسطاء الصوماليينquot;.

واوضح احد اعيان المنطقة عبد الله المعلم افراح ان القراصنة quot;وافقوا على تلقي عشرة ملايين دولار مقابل الافراج عن السفينة لكن المفاوضات توقفت بسبب الوسطاء. وقال القراصنة ان المناقشات ستستانف بعد اربعة ايام مع وسطاء جددquot;.

واستولى القراصنة على سفينة فاينا في 25 ايلول/سبتمبر عرض السواحل الصومالية بينما كانت السفينة الاوكرانية متوجهة الى ميناء مومباسا الكيني وعلى متنها 33 دبابة وقاذفات صواريخ وبطاريات مضادة للطيران.

ولا تزال السفينة متوقفة حاليا قرب مدينة هوبيو (500 كلم شمال مقديشو) وتحاصرها سفن حربية بعضها اميركية بهدف مراقبتها لمنع القراصنة من انزال الحمولة.