موسكو: حقق حزب روسيا الموحدة المؤيد للكرملين والذي يتمتع بالغالبية في البرلمان، تقدما كبيرا في الانتخابات التي نظمت الاحد في خمس مناطق من روسيا، بحسب ما اعلن مسؤول في اللجنة الانتخابية المركزية الروسية.

وحصل روسيا الموحدة على ما بين 50 و84 في المئة من الاصوات بحسب المناطق. ودعي نحو 5,8 ملايين ناخب الى صناديق الاقتراع الاحد في خمس من المناطق الروسية ال85.

وقالت اللجنة الانتخابية ان روسيا الموحدة تصدر الانتخابات في اربع مناطق من خمس هي ساخالين وزابايكالي وايركوتسك وكيميروفو والشيشان. ولم تتوافر النتائج في منطقة الشيشان، الجمهورية في القوقاز الروسي، على ان تصدر صباح الاثنين.

وحصل الحزب الشيوعي على ما بين 12,73 و23,39 في المئة من الاصوات بحسب المناطق. وقد حل ثانيا في منطقتين من اصل خمس هي ساخالين (الشرق الاقصى) وزابايكالي (سيبيريا).

من جهته، حل الحزب الليبرالي الديموقراطي ثانيا في منطقة ايركوتسك (سيبيريا) حاصدا 15,61 في المئة من الاصوات، وثالثا في منطقتين اخريين.

وفي منطقة كيميروفو (سيبيريا)، حصل روسيا الموحدة على غالبية كبيرة (84,57 في المئة) متقدما على حزب اخر موال للكرملين هو روسيا العادلة (5,98 في المئة).

وعلى الاحزاب ان تتجاوز عتبة السبعة في المئة ليحق لها ان تتمثل في الجمعية الاقليمية.

وذكرت اللجنة الانتخابية المركزية ان نسبة المشاركة الاكبر (94,12 في المئة) سجلت في الشيشان، وذلك رغم هزة ارضية قوية اسفرت السبت عن مقتل 13 شخصا واصابة 105 اخرين في هذه الجمهورية القوقازية.