سول: أشار مسؤول حكومي بكوريا الجنوبية إلى أن سول قد تكافيء كوريا الشمالية على توصلها إلى حل وسط لإنقاذ إتفاق متداع لنزع السلاح النووي من خلال إرسال شحنة متأخرة من الصلب إلى جارتها الفقيرة. وقالت كوريا الشمالية انها ستستأنف العمل في تفكيك مفاعل يونغبيون لانتاج البلوتونيوم وتسمح بدخول مفتشين ردا على قرار اتخذته الولايات المتحدة قبل يوم برفع اسم كوريا الشمالية من قائمتها السوداء للدول الراعية للارهاب. وقال متحدث باسم وزارة الوحدة الكورية الجنوبية ان الحكومة quot;قد تفكر في مسألة تعديل موقفها بشأن مشروعات مختلفةquot; وانquot;المساعدات الغذائية او مساعدات الصلب في نطاق الدراسة.quot;

وكانت كوريا الجنوبية تخطط لارسال ثلاثة الاف طن من الصلب لكوريا الشمالية في شهر سبتمبر ايلول تقريبا مثلما نصت الخطوات السابقة لنزع السلاح التي اتخذتها بيونجيانج في اتفاقية توصلت اليها مع الصين واليابان وروسيا وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة. ولم تقرر كوريا الجنوبية موعد ارسال مساعدات الصلب ولكن وكالة يونهاب للانباء نقلت عن عدة مصادر قولها ان من المرجح ان يأتي توقيت هذه الشحنة متزامنا مع عودة كوريا الشمالية الى العمل لتفكيك يونغبيون.

واجلت سول ارسال المساعدات بعد ان قامت كوريا الشمالية في الشهر الماضي بتحركات مبدئية لاعادة بناء هذا المجمع النووي الذي يعود الى العهد السوفيتي والذي يصنع بلوتونيوم يدخل في الاسلحة وذلك احتجاجا على عدم رفع اسمها من قائمة الارهاب الامريكية.

وفي اطار اتفاق نزع السلاح مقابل المساعدات بدأت كوريا الشمالية في الحصول على مليون طن من زيت الوقود الثقيل او مساعدات ذات قيمة مساوية مثل الصلب عندما جمدت العمليات في يونغبيون العام الماضي وسمحت بدخول مفتشين. وكان من المقرر ان يرفع اسم كوريا الشمالية من القائمة الاميركية السوداء فور ان توضح بشكل كامل مصير برامجها النووية وتسمح بنظام لمراقبة مزاعمها.

وتسعى كوريا الشمالية منذ وقت طويل لرفع اسمها من القائمة الاميركية حتى تتمكن من الحصول على قدر أكبر من المعونات الدولية وكي يتسنى رفع الكثير من العقوبات التجارية المفروضة عليها وتستطيع استخدام بنوك التسويات العالمية في ارسال أموال الى الخارج بدلا من الاعتماد على الحقائب المليئة بالاوراق النقدية.

وقال شون مكورماك المتحدث باسم الخارجية الاميركية في واشنطن يوم السبت ان القرار الاميركي برفع اسم بيونغيانغ من القائمة السوداء اتخذ بعد ان وافقت كوريا الشمالية على سلسلة من اجراءات التحقق في محطتها النووية. وكانت معظم خطوات تفكيك برنامج كوريا الشمالية النووي والتي بدأت في نوفمبر تشرين الثاني قد استكملت بالفعل وكان الهدف ألا تتمكن بيونجيانج من العودة للنشاط النووي قبل عام على الاقل.