لوكسمبورغ: اشاد وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري الاثنين ب quot;الوضع المتقدمquot; الذي سيمنحه الاتحاد الاوروبي لبلاده مشيرا الى ان المغرب اصبح بذلك يتمتع بامتيازات الاتحاد الاوروبي quot;كافة ما عدا (العضوية في) المؤسساتquot;. ومن المقرر ان يمنح وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي المجتمعين في بروكسل بعد ظهر الاثنين المغرب quot;وضعا متقدماquot; يطالب به منذ سنوات ما سيؤدي الى تعزيز روابط المغرب والاتحاد الاوروبي في المجال السياسي والى اندماج تدريجي للمملكة في السوق الداخلي للاتحاد الاوروبي.

وقال الوزير المغربي للصحافيين قبل الاجتماع مع وزراء الاتحاد الاوروبي الذي سيخصص للامر quot;ان هذا التعهد الاوروبي بشأن الوضع المتقدم هو بالاساس ترجمة للثقةquot; في quot;جهود المغرب على مستوى الاصلاح السياسي وتعزيز دولة القانون وتحسن القضاء والاصلاح الاقتصادي والتناغم الاجتماعي ومكافحة الفقرquot;.

واضاف quot;نحن نستجيب بذلك عمليا لتعريف (رومانو) برودي كل شيء ما عدا المؤسساتquot; في اشارة الى خطاب القاه برودي في 2003 حين كان يشغل منصب رئيس للمفوضية الاوروبية اعلن فيه ان دول جنوب المتوسط يمكنها ان تشارك الاتحاد الاوروبي quot;في كل شيء ما عدا المؤسساتquot;.

واكد الوزير quot;نحن بصدد الاقتراب من الكل شيء هذاquot;. وهذا الوضع الجديد سيترجم في المجال السياسي عبر عقد قمم اوروبية مغربية ووضع اتفاق اطار لمشاركة المغرب في العمليات الاوروبية لادارة الازمات. اما في المستوى الاقتصادي فيشمل هذا الوضع الجديد quot;اقامة فضاء اقتصادي مشتركquot; مستوحى من القواعد التي تسير الفضاء الاقتصادي الاوروبي (الاتحاد الاوروبي وسويسرا والنروج وايسلندا وليشتنشتاين). وسيكون بامكان المغرب المشاركة في عدد من الهيئات الاوروبية مثل يوروجوست (قضاء) ويوروبول (شرطة) والوكالة الاوروبية لامن الطيران والمرصد الاوروبي للمخدرات والادمان.