باريس: اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية ان وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي تطرق الاربعاء خلال لقاء مع نظيره الفرنسي برنار كوشنير في باريس الى مسألة دبلوماسي جزائري ملاحق في فرنسا بتهمة التورط في جريمة قتل معارض جزائري.
وصرح الناطق باسم الوزارة اريك شفاليه ان quot;مدلسي عرض خلال اللقاء وجهة النظر الجزائرية حول القضية (...) التي تجري بشانها اجراءات قضائيةquot;.
واكدت محكمة الاستئناف في باريس الثلاثاء ملاحقة الدبلوماسي الجزائري محمد زيان حساني بتهمة quot;التواطؤ في جريمة قتلquot;. ويشتبه في انه دبر عملية اغتيال المعارض الجزائري علي مسيلي في 1987 بباريس.
واعتقل حساني مسؤول التشريفات بوزارة الخارجية الجزائرية في 14 آب/اغسطس بمرسيليا (جنوب شرق فرنسا) بناء على مذكرة توقيف دولية اصدرها القضاء في كانون الاول/ديسمبر 2007.
واوضح الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية ان لقاء الاربعاء بين مدلسي وكوشنير تم بناء على طلب من الجزائر وان الوزيرين quot;تناولا مواضيع تهم الطرفين لا سيما الاتحاد المتوسطي والوضع في السودانquot;.
وكانت الجزائر اعتبرت توقيف حساني الذي يقول انه ضحية تشابه في الاسماء، حادثا quot;مؤسفاquot;.
وقد اخلي سبيل الدبلوماسي لكنه وضع تحت المراقبة القضائية لمنعه من مغادرة فرنسا وارغامه على التوجه مرة في الاسبوع الى مركز شرطة.
وقتل علي مسيلي (47 عاما) المعارض الجزائري المنفي في فرنسا منذ 1965، بالرصاص في السابع من نيسان/ابريل 1987 في مدخل المبنى الذي كان يقيم فيه في باريس.