الخرطوم: وصل الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الى السودان الليلة في زيارة رسمية تستغرق يومين يشارك خلالها في الجلسة الافتتاحية لاطلاق مبادرة (اهل السودان) لتحقيق السلام في اقليم دارفور والتي تبدا اعمالها اليوم.

واكد موسى في تصريحات صحافية لدى وصوله دعمه لمبادرة اهل السودان لحل ازمة دارفور قائلا quot;زيارتنا للسودان تهدف الى دعم مبادرة اهل السودان والحركة نحو حل المشاكل لان كافة الاطراف في السودان كله لها مصلحة في تحقيق الاستقرارquot;.

وقال ان quot;المبادرة العربية الافريقية اصبحت نشطة وتتحرك الى الامام وهناك مجموعة اتصالات ايجابية في هذا الصددquot; معربا عن تفاؤله بنجاح المبادرة التي تقودها دولة قطر وان quot;هناك خطوات تتم في هذا الصدد وهذا يجعلنا متفائلين وخاصة نحن في بداية تنفيذ حزمه الحلquot;.

واوضح ان التجاوب تجاه المبادرة العربية سيؤدي الى انجاحها وتسهيل الامور مشيرا الى ان الفترة المقبلة ستشهد اتصالات مع الحركات المسلحة لاخذ وجهات نظرهم مؤكدا حرص الجامعة على احلال السلام في السودان وقال quot;هدفنا هو السلام والمصالحة ... ويجب التحرك في الموضوع بسرعةquot;.

وكان الرئيس السوداني اعلن عن المبادرة التي ستبدا اعمالها غدا خلال زيارته مؤخرا لاقليم دارفور واعلنت 3 من احزاب المعارضة السودانية بجانب الحركات المتمردة في دارفور مقاطعتها للمبادرة بيد ان الحزب الحاكم في السودان قلل من موقف تلك الاحزاب والحركات حيث قال امين الشوؤن السياسية بالحزب مندور المهدي في مؤتمر صحافي عقده في وقت سابق اليوم ان الغرض من المبادرة في الاساس الحصول على اكبر قدر من الاجماع الوطني حول رؤية مشتركة ستكون اساس الموقف الحكومي في محادثات السلام التي ستستضيفها قطر بموجب المبادرة التي اقرتها الجامعة العربية.

واضاف ان من بين 33 حزبا وجهت لها الدعوة للمشاركة لم يعتذر سوى 3 احزاب فقط لافتا الى ان الملتقى سيحظي بمشاركة اقليمية ودولية واسعة بجانب الاحزاب والتنظيمات السياسية و180 شخصية وطنية.