أسامة مهدي من لندن: نفذت القوات العراقية والاميركية انزالا جويا جنوب بغداد كما اعتقلت 21 مسلحا لتنظيم القاعدة ودولة العراق الاسلامية احدهم متورط بعمليات قتل واختطاف وتهريب مقاتلين اجانب على طول الحدود العراقية السورية بالأضافة الى القبض على عناصر من جماعة ثورة العشرين واثنين من المجاميع الخاصة المرتبطة بايران احدهم يقود خلايا مسلحة.

فقد نفذ الجنود العراقيون والاميركيون عملية quot;نسر الشمالquot; من خلال انزال جوي مشترك نفذ بمنظقة ابو عويسج عند ممر سعيد عبد الله قرب بلدة المحمودية جنوب بغداد وذلك بعد ان التحقجنود من الجيش العراقي من الفرقة 17 قد التحقوا بجنود التحالف من اجل تنفيذ العملية كما قال بيان عسكري اميركي ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; اليوم .

وقال الملازم الاول اراد نوري جبور المجدي من الجيش العراقيquot;لقد ازالت العمليات المشتركة التهديد الاجرامي . نحن نشعر بالارتياح من خلال العمل جنبا الى جنب مع قوات التحالفquot; .

وقال امر فصيل في قوات التحالف الملازم الاول في الجيش الاميركي جيمس فلاهيرتي quot;لقد ساعدنا في تنفيذ العملية . لقد قام الجيش العراقي بالتخطيط بشكل مناسب للقيام بدوره من خلال قيادتنا الى الموقع . لقد نفذوا العملية من خلال استخدام الجنود المدربين والمعدات الصحيحة من اجل انجاح العملية حيث تم القاء القبض على ثلاثة مجرمينquot; .

واشار امر مجموعة في فصيل تابع لقوات التحالف العريف في الجيش الاميركي كرستوفر ارمسترونك quot;لقد كان الهدف هو العثور على المجرمين في عموم المنطقة واعتقالهم . لقد توفرت لدينا معلومات استخباراتية مفادها ان هناك قادة مجرمين ومقدمي تسهيلات متواجدين في عموم منطقة الهدف .quot; واضاف quot;لقد كانت المعلومات الاستخباراتية دقيقة . هرب اثنان من الاشخاص من المباني المستهدفة عندما قامت المروحيات من طراز بلاك هوك UH-60 بانزال جنود الجيش العراقي وقوات التحالف في مواقع الاهداف حيث تطلب ذلك مطاردة على الاقدام لما يقرب من 750 مترquot; . واكد قائلا quot;قد كانت هذه العملية ضربة كبيرة للنشاط الاجرامي .quot;

قال ارمسترونك انه وعلى الرغم من اعتقال احد الاشخاص الذين هربوا على الاقدام بداية الامر فانه مازال يشعر ان العملية بمجملها كانت ناجحة .

واوضح المجدي انه quot;quot;الان وبعد القاء القبض على الكثير من المجرمين فان ذلك يظهر اننا قد انشانا تواجدا قويا في عموم المنطقة وسوف نكون جاهزين لتولي المسؤولية الامنية عندما يحين الوقتquot; .

اعتقال 15 مسلحا لجماعة ثورة العشرين والقاعدة
القت قوات الأمن العراقية القبض على 15 مسلحا واكتشفت مخبأ للأسلحة خلال عمليات منفصلة في منطقة بلد شمال بغداد .

واثناء العملية قام عناصر من الفرقة الثانية العراقية بألقاء القبض على قياديين اثنين ينتمون الى لواء ثورة العشرين الناشط في منطقة وادي نهر دجلة وهو تنظيم عراقي لمسلحين مقاومين . ويقال ان هؤلاء المعتقلين كانوا يمولون تنظيم دولة العراق الأسلامية التابع للقاعدة في مدينة الموصل ووادي نهر دجلة.

وقام فريق تلعفر للأسلحة والتكتيكات الخاصة خلال عملية اخرى بأعتقال قائد خلية ارهابية تابعة لدولة العراق الأسلامية مختصة بشن الهجمات غير المباشرة واستخدام العبوات الناسفة. وصادر فريق تلعفر للأسلحة والتكتيكات الخاصة عبوة ناسفة واحدة وصفيحة ضغط واحدة تستخدم في تفجير العبوات الناسفة. كما تمكّن لواء الرد الطارئ من احتجاز سبعة ارهابيين بأنتمائهم الى تنظيم القاعدة في منطقة شاطئ التاجي.

وفي عملية اخرى في منطقة الخيرة، تمكّنت عناصر من الفرقة الثالثة في الجيش العراقي من القاء القبض على شخص يقوم بتهريب وصيانة الأسلحة لصالح تنظيم القاعدة في العراق وتنظيم دولة العراق الأسلامية. ويقال ان هذا المحتجز- والذي كان يعمل في صيانة واصلاح الأسلحة في الجيش العراقي ايام نظام صدام حسين- يعمل حالياً في صيانة وتخزين الأسلحة من اجل الأستعداد لعمليات اخرى في المستقبل. وصادر الجيش العراقي خلال العملية مواد واجزاء اسلحة مفككة الأمر الذي يشير الى كونه كان يقوم باصلاحها.

وفي عملية منفصلة القت قوات العمليات الخاصة العراقية القبض على ثلاثة مسلحين لانتمائهم الى خلية للعبوات الناسفة تابعة لتنظيم دولة العراق الأسلامية في حي الموصل. والمحتجزون الثلاثة هم اخوة ويقال انهم كانوا يقومون بعمليات زرع العبوات الناسفة. كما تمكّن فريق المقدادية للأسلحة والتكتيكات الخاصة في عملية بمحافظة بابل جنوب بغداد من اكتشاف مخبأ كان يحتوي على مواد لصنع العبوات الناسفة وكذلك عبوة ناسفة منزلية الصنع جاهزة وعتاد بندقية قناص واجزاء لأصلاح الأسلحة. وايضا قام مختار منطقة الرابية بتسليم ارهابي ينتمي الى دولة العراق الأسلامية الى السلطات. ويقال ان هذا المحتجز متورط بعمليات قتل واختطاف وتهريب مقاتلين اجانب على طول الحدود العراقية السورية بالأضافة الى قيامه بتصنيع وزرع العبوات الناسفة.
اعتقال متعاونين مع ايران من المجاميع الخاصة

احتجز جنود من الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد quot;اثنين من مجرمي المجاميع الخاصة في منطقة بغداد الجديدة شرقي بغدادquot; . .

وقالت القوات الاميركية ان جنودا من الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد اعتقلوا عضوين اثنين من المجاميع الخاصة . اشارت التقارير الى ان احد هما هو قائد للمجاميع الخاصة في الكمالية .

وقال المتحدث باسم الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد الرائد في الجيش الاميركي جوي سوالنجير quot;سوف يقلل هذا الاحتجاز الذي نفذ مؤخرا من نشاط المجاميع الخاصة في الكمالية . مع تواصل الدعم من قبل المواطنين فاننا سوف نستمرفي ازالة هؤلاء المجرمين من الشوارع والعمل نحو عراق أمن بشكل اكبرquot; على حد تعبيره .