القدس، رام الله: أعلنت المتحدثة بإسم الرئاسة الإسرائيلية الخميس أن رئيس إسرائيل شيمون بيريز سيعقد الخميس لقاء قمة مع نظيره المصري حسني مبارك في شرم الشيخ. وقالت ايلات فريش ان quot;بيريز ومبارك سيجتمعان الخميس بشرم الشيخquot;.

وبحسب الاذاعة الإسرائيلية فان المباحثات ستتناول خصوصا العلاقات الثنائية ومصير الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط المحتجز في قطاع غزة وقضايا امنية وتداعيات الازمة المالية الدولية على الشرق الاوسط.

عباس : مصر ارسلت الى الفصائل الفلسطينية مشروع اتفاق للحوار

وقد اكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان مصر ارسلت الى الفصائل الفلسطينية مسودة مشروع اتفاق quot;يكون قاعدة لانطلاق الحوار الوطني الشامل في القاهرة في التاسع من الشهر القادمquot;. وقال عباس ان quot;مصر ارسلت الى كل القوى والفصائل الفلسطينية مسودة مشروع اتفاق يكون قاعدة لانطلاق الحوار الوطني الشامل في القاهرة في التاسع من الشهر القادمquot;.

واوضح ان النص يتضمن quot;الدعوة الى تشكيل حكومة توافق وطني لمدة معينة تعد لانتخابات رئاسية وتشريعية ولا تؤدي الى اعادة الحصار او المقاطعة الاقتصادية بالاضافة لبحث القضايا الاخرى كمنظمة التحرير والاجهزة الامنيةquot;. واكد عباس خلال لقاء مساء الاحد في المقاطعة في رام الله (الضفة الغربية) مع عدد من رؤساء ومديري التحرير الفلسطينيين quot;استعداده لاجراء الانتخابات اليوم او في اي وقت يتم الاتفاق عليهquot;.

وشدد على ان quot;السلطة الوطنية تقبل اي قرار تتخذه جامعة الدول العربية بخصوص الحوارquot; واكد quot;اهمية ثلاث نقاط هي وجود عربي ما للمساعدة على اعادة تشكيل الاجهزة الامنية، وحكومة توافق وطني والالتزام بالاتفاقات التي عقدتها منظمة التحريرquot;.

وفي غزة اكدت حركة حماس الاثنين انها تسلمت مسودة الرؤية المصرية للحوار الوطني في القاهرة، مؤكدة انها ستشارك في اللقاء. وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس برس quot;تسلمنا امس (الاحد) مسودة للرؤية المصرية للمصالحة الفلسطينية وهي تتضمن الدعوة الى حوار فلسطيني شامل في التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني المقبلquot;. واضاف ان quot;حماس تعكف على دراسة الورقة المصرية (...) وسنعمل بكل جهدنا على انجاح الجهد المصري وانهاء الصراع الفلسطيني الداخلي وتشكيل منظومة فلسطينية قوية تدافع عن عن حقوق واستحقاقات الشعب الفلسطيني وتوحيد جغرافيا الوطنquot;.

وكان رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء عمر سليمان الذي يتولى الملف الفلسطيني قد بدأ مشاورات مع ممثلي الفصائل الفلسطينية للتوصل الى خطة لانهاء الانقسام الفلسطيني وعودة الاوضاع الى ما كانت عليه قبل الاقتتال بين حركتي فتح وحماس وفرض الاخيرة سيطرتها بالقوة على قطاع غزة في حزيران/يونيو 2007.

من ناحية اخرى اعلن عباس انه سيلتقي quot;رئيس وزراء اسرائيل ايهود اولمرت وربما للمرة الاخيرة في 27 تشرين الاول/اكتوبر الجاريquot;. واوضح انه اكد دائما خلال لقاءاته مع الاسرائيليين quot;على رفض اي حلول جزئية او انتقالية وتأجيل اي من القضاياquot;. واشارquot; الى انه على الرغم من عدم تقدم المفاوضات تمت بعض الانجازات كحصول 54 الف فلسطيني على هويات واطلاق سراح عدد محدود جدا من الاسرىquot;. وحول زيارته الاخيرة الى سوريا، نفى ابو مازن نفيا قاطعا ما ادعته بعض وسائل الاعلام حول نقله رسالة من الرئيس الاميركي جورج بوش الى الرئيس السوري بشار الاسد وقال quot;لا اساس من الصحة لمثل هذه الاخبارquot;.

على صعيد آخر اعلن ان التحضيرات لمؤتمر فتح القادم quot;قد انتهت ولم يبق سوى الاتفاق على الموعد والمكانquot; وقال quot;اننا حريصون جدا على عقد هذا المؤتمر واذا لم يعقد فلن تكون هناك فتحquot;. وفي ما يتعلق بالاردن اشار الرئيس الى ان quot;العاهل الاردني يعتبر كل ما يتعلق بدور او وصاية او عودة للخيار الاردني مجرد اوهام ويرفضها الاردن رفضا قاطعا كما نرفضها نحنquot;.