موسكو: صرح مصدر في مقر الأركان العامة للأسطول البحري الحربي الروسي بأن سفينة الحراسة الروسية quot;نيوستراشيميquot; (المغوار) تعبر حاليا قناة السويس في طريقها الشواطئ الصومالية. وستبحر السفينة بعد عبور قناة السويس عبر البحر الأحمر وخليج عدن وستصل إلى الساحل الصومالي في البحر العربي. وقال المصدر إن السفينة الحربية الروسية كلفت بمهمة حماية الملاحة من القراصنة، ومرافقة السفن التي تحمل العلم الروسي أو السفن التي يعمل على متنها مواطنون روسquot;.

وسبق أن أعلن العقيد البحري ايغور ديغالو، مساعد القائد العام للأسطول البحري الحربي الروسي، أنه في حال عدم انفراج الوضع المتعلق بالسفينة الأوكرانية quot;فايناquot; حتى وقت وصول quot;نيوستراشيميquot; إلى المنطقة المقررة، فإن السفينة الروسية ستنضم إلى السفن الحربية الأجنبية التي تسيطر على الوضع في الوقت الحاضر وتتابع حالة السفينة الأوكرانية.

وذكر بأن قرارات الأمم المتحدة التي صدرت في الآونة الأخيرة ترمي إلى لفت الانتباه الدولي إلى مشكلة القرصنة، وتوفر المسوغات لمشاركة الأسطول البحري الحربي الروسي في العمليات الرامية الى وضع حد لانتهاكات القراصنة في منطقة الساحل الصومالي. وبالتحديد لا تستبعد إمكانية مشاركة السفينة الروسية في تحرير سفينة quot;فايناquot; التي اختطفها القراصنة في 25 سبتمبر الماضي.

وكان على متن السفينة التي تحمل 33 دبابة من طراز quot;تي ـ 72quot; وأسلحة أخرى، في وقت اختطافها، مواطن لاتفي و3 مواطنين روس و17 مواطنا أوكرانيا. وتوفي قبطان السفينة المواطن الروسي فلاديمير كولوبكوف. ويهدد القراصنة بقتل الرهائن لدى محاولة تحريرهم بالقوة.