تونس: يجتمع وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية الافريقية في 12 تشرين الثاني/نوفمبر بتونس وذلك لبحث آثار الازمة المالية العالمية، على ما اعلن الخميس البنك الافريقي للتنمية.
ويهدف المؤتمر الذي يعقد بدعوة من البنك الافريقي، الى تعبئة الافارقة من اجل تقديم quot;رد مشتركquot; على الازمة المالية العالمية، بحسب بيان نشره البنك الافريقي للتنمية في تونس حيث مقره الموقت.
واضاف البيان انه quot;في الوقت الذي يتكثف فيه النقاش بشأن اصلاح نظام اتفاقيات بروتون وودز، فان رئيس البنك الافريقي للتنمية دونالد كابيروكا ورئيس المفوضية الافريقية جان بينغ يريدان التأكد من ان صوت افريقيا سيكون مسموعاquot;.
وكان كابيروكا اعرب في 7 تشرين الاول/اكتوبر عن قلقه ازاء انعكاسات الازمة المالية على الاقتصادات الافريقية على المديين المتوسط والبعيد.
وحذر خلال مؤتمر صحافي من انه بالرغم من افريقيا لم تطلها حاليا آثار الازمة، فانها ستتأثر بانكماش النمو العالمي وتراجع الطلب.
واشار الى مخاطر فقدان وظائف وتشدد سياسة الهجرة وتراجع منتظر لتحويلات المهاجرين.
كما اشار الى مخاوف اخرى منها تراجع حجم المساعدات العامة وزيادة صعوبات وتكلفة الحصول على قروض بالنسبة للدول ذات الدخل المتوسط.
من جهة اخرى اثار البنك الافريقي في بيانه الخميس الآثار الضارة للارتفاع الاخير للمواد الغذائية والنفط والذي quot;من شأنه ان يؤثر في النمو الاقتصادي المسجل في السنوات الاخيرةquot;.