بروكسل: وجه النائب البلجيكي عن الحزب الاشتراكي أندريه فلاهو، إنتقادات لوزير الدفاع الحالي بيتر دو كيريم، على خلفية إشارته إلى إمكانية سحب القوات البلجيكية العاملة ضمن إطار قوة الطوارئ الدولية يونيفيل جنوبي لبنان.

ووصف فلاهو في تصريحات له اليوم، وهو الذي شغل منصب وزير الدفاع البلجيكي حتى بداية العام الحالي، بـquot;الحجة الواهيةquot; التذرع بضرورة توفير الأموال العامة وضبط المصروفات لسحب القوات البلجيكية العاملة في لبنان ضمن يونيفيل.

وأشار فلاهو إلى أن معالجة الأزمة المالية العالمية حالياً والتي تطال بلجيكا لا تكون عبر سحب القوات العاملة في يونيفيل، والتي يبلغ عددها 375 رجل، كون quot;هذه القوات تمولها الأمم المتحدة وليس الدولة البلجيكيةquot;، على حد وصفه

كما وجه فلاهو انتقاداً لوزير الدفاع الحالي الذي يرغب بتعزيز تعاون بلاده العسكري مع حلف شمال الأطلسي على حساب مهام أخرى.

ورأى فلاهو أن سياسة وضع الثقل العسكري لبلد مثل بلجيكا في إطار منظمة دولية واحدة مثل ناتو على حساب منظمات أخرى ليس بالسياسة السليمة، وقال quot;يجب المحافظة على التوازن في تواجدنا سواء تحت راية الناتو أو تحت راية الأمم المتحدةquot;.

وختم فلاهو تصريحاته بالقول أن من غير الجائز استخدام الأزمة المالية الحالية وما تمر به البلاد من مصاعب للقيام ببعض التصرفات التي لا يمكن وصفها إلا بالأخطاء السياسية والعسكرية.

ويذكر أن بلجيكا تشارك بقوة يبلغ تعدادها 375 رجل من بين حوالي عشرين دولة أرسلت خمسة عشر ألفا لتعزيز قوات يونيفل العاملة في جنوب لبنان بموجب القرار الأممي 1701، الذي وضع حد للصراع الذي دار بين حزب الله اللبناني وإسرائيل في صيف العام قبل الماضي.