واشنطن، وكالات: أعلنت صحيفة فاينانشل تايمز، إحدى اهم صحف الأعمال، أنها تدعم ترشيح الديموقراطي باراك أوباما للإنتخابات الرئاسية الأميركية ولو أنها تفضل سياسة خصمه الجمهوري جون ماكين التجارية، على ما أفادت في عددهها الاثنين. واوضحت الصحيفة التي تعد 1,3 مليون قارئ في العالم بحسب مجموعة بيرسون التي تملكها، في افتتاحية ان المرشح الديموقراطي يمثل quot;الخيار الصحيحquot; ولو ان اقتراحاته السياسية تمزج بين quot;الجيد وغير الجيد كثيرا والسيء تماماquot;.

ورأت الصحيفة التي تتخذ مقرا لها في لندن، ان المرشح الديموقراطي قاد حملته quot;باسلوب رائعquot; ما يشكل بنظرها quot;اختبارا لزعامتهquot;، في حين ان حملة جون ماكين quot;بدت في غالب الاحيان فوضويةquot;.

واعتبرت ان اوباما الذي يتقدم عشر نقاط على ماكين في استطلاعات الرأي قبل اسبوع من الانتخابات في الرابع من كانون الثاني/نوفمبر، هو quot;افضل خطيب سياسي عرفته البلاد منذ عقودquot; في حين ان جون ماكين يملك فقط قدرة quot;مناسبةquot; لعرض ارائه على الناخبين. واشادت الصحيفة خصوصا بطرح اوباما الرئيسي في السياسة الداخلية وهو اعتماد ضمان اجتماعي شامل معتبرة ان اقتراحات ماكين بهذا الصدد quot;خجولة جداquot;.

وفي المقابل، وصفت سياسة اوباما التجارية بانها quot;مخيبة للامالquot; مبدية مخاوفها مما اعتبرته ميل الى الحمائية في حين ان خصمه الجمهوري quot;مؤيد للتبادل الحر بشكل شجاع وثابتquot;. واثنت الصحيفة على موقف اوباما منذ اندلاع الازمة المالية، مشيرة الى انه اثبت عن quot;هدوء ومنهجيةquot; في حين قام ماكين بquot;مداخلات متسرعة لم يحضر لها بشكل كافquot;. وفي السياسة الخارجية التي تعتبر عموما نقطة قوة ماكين، حذرت الصحيفة من ان المرشح الجمهوري بدا quot;منساقا اكثر مما ينبغي الى غريزة تدفعه الى التحركات الوقائيةquot;.

ماكين غير قلق

بدوره قال ماكين انه على الرغم من استطلاعات الرأي التي تضع اوباما في المقدمة قبل تسعة ايام من الانتخابات الاميركية، انه واثق من ان النتيجة لم تحسم بعد. وتظهر استطلاعات الراي على المستوى الوطني ان اوباما يتقدم بفارق يراوح بين 4 الى 14 نقطة.

واكد ماكين ان حملته quot;تسير بشكل جيدquot; اثناء حملة انتخابية في عطلة نهاية الاسبوع في ولايات نيو مسيكو (جنوب غرب) وايوا (وسط) واوهايو (شمال) وهي ولايات اعطت اصواتها عام 2004 لجورج بوش ولكن اوباما يتفوق فيها هذا العام. واكد ماكين ان quot;الاستطلاعات وضعتني دائما في وضع اكثر تراجعا مما انا عليه في الحقيقةquot;.
واضاف ان quot;النتائج متقاربة في الاسبوع الاخير واذا استمرت بهذه الطريقة فانكم ستضطرون للسهر طويلا ليلة الرابع من تشرين الثاني/نوفمبرquot;.

ولكي يفوز احد المرشحين بالانتخابات الرئاسية فان عليه ان يكسب 270 صوتا على الاقل من اصوات كبار الناخبين في الولايات. ويحصد المرشح الذي يحصل على الاصوات في الولاية كل اصوات كبار الناخبين. وتشير بعض الاستطلاعات الى ان ماكين يكسب ارضا في اوهايو وفلوريدا (جنوب شرق) وفي بنسلفينيا (شرق).

وجمع المرشح الديموقراطي في لقاء انتخابي في دنفر في واية كولورادو (غرب) الاحد اكثر من 100 الف شخص وهو رقم قياسي وفقا للشرطة. واستغل هذا التجمع ليؤكد من جديد ان البرنامج الانتخابي لمنافسه ما هو الا استمرارية لبرنامج جورج بوش. وكان ماكين اثار بنفسه الموضوع صباح الاحد اذ اكد في مقابلة مع شبكة ان بي سي انه يشترك مع الرئيس بوش في تبنيه quot;لفلسفة الحزب الجمهوريquot;. وقال اوباما quot;اعتقد ان جون ماكين قال لنا اخيرا شيئا نزيها باعترافه انه وجورج بوش لديهما في الواقع الكثير من الاشياء المشتركةquot;.

وكانت كولورادو اخر محطة في الجولة التي قام بها المرشح الديموقراطي خلال عطلة نهاية الاسبوع في الولايات ذات الثقل التي فاز بها بوش عام 2004 وهي الجولة التي قادته من قبل الى نيفادا ونيو مكسيكو. واذا فاز اوباما في كل الولايات التي ربحها المرشح الديموقراطي جون كيري عام 2004 واستطاع ان ينتزع هذه الولايات الثلاث من الجمهوريين فان ابواب البيت الابيض ستكون مشرعة امامه.

اما المرشحة الجمهورية لمنصب نائب الرئيس والتي تتعرض للهجوم فيما يتراجع ماكين في الاستطلاعات فقد وعدت من جانبها الاحد بانها سترتدي ملابسها الخاصة. وكانت تعرضت لموجة من الانتقادات بعد ان تبين ان الحزب الجمهوري دفع 150 الف دولار لملابسها وزينتها ومصففي شعرها.

وقال موقع ريلكلير بوليتكس ان معسكر ماكين ياخذ على ساره بالين انها quot;تعمل لمستقبلها الشخصيquot; وهو ما اعتبره مسؤولون من حملتها محاولة لتحميلها سلفا مسؤولية هزيمة محتملة في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر. وسئل ماكين عن هذه الخلافات داخل المعسكر الجمهوري فرد قائلا quot;انني لا ادافع عنها وانما امتدحها فهي ليست بحاجة الى دفاعquot;.

وتبادل المعسكران الديموقراطي والجمهوري الاحد الاتهامات كذلك بشان اشاعة تفيد بان اوباما كتب بالفعل الخطاب الذي سيلقيه عند تسلمه السلطة. واخذ ماكين على اوباما ان quot;العديد من الناخبين لم يحسموا امرهم بعد ولكنه اتخذ قرارا نيابة عنهمquot; واتهمه بانه quot;بدأ في اختيار ستائر البيت الابيضquot;.

ورد بيل برتون، الناطق باسم اوباما، قائلا ان quot;خطاب السناتور اوباما لم يكتب واخر ما نحتاج اليه هو مرشح مثل جون ماكين مشروعه الوحيد هو اعادة العمل بمشروع جورج بوشquot;.