براغ: اعلنت الحكومة التشيكية اليوم عن توقيع اتفاقية التعاون الاستراتيجي مع الولايات المتحدة وهي الاتفاقية المكملة لمعاهدة الدرع الصاروخي. ونقلت وكالة الصحافة التشيكية عن المتحدث باسم وزارة الدفاع بان يابسيك قوله في تصريح صحافي ان نائب وزير الدفاع مارتين بارتيك وقع الاتفاقية مع مدير وكالة الدفاع الصاروخي الاميركية هنري اوبيررينغ.

وقال يابسيك ان هذه المعاهدة المرتبطة باتفاقيات الرادارات التي سيتم نصبها على الاراضي التشيكية من شانها فتح مجالات واسعة امام العلماء والمؤسسات التشيكية التي ستساهم في تطوير مشروع الدرع الصاروخي.

وكان الخبراء التشيك والأميركان قد وافقوا على اتفاقية اطار حول هذا الموضوع كما وافقت عليها الحكومة التشيكية في شهر سبتمبر الماضي.

واشار يابسيك الى ان اتفاقية التعاون تبقى اقل اهمية من المعاهدة الرئيسية التي وقعها كل من وزير الخارجية التشيكي كارال شفارتسنبيرغ ووزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس في شهر يوليو الماضي.

ويجب ان يصادق البرلمان والرئيس التشيكي فاسلاف كلاوس على المعاهدتين المذكورتين لتصبحا ساريتي المفعول.

هذا وتدخل المعاهدتين ضمن خطة اقامة قاعدة رادار على بعد 90 كيلومترا جنوب العاصمة التشيكية ونصب عشرة منصات لاطلاق صواريخ اعتراضية مضادة للصواريخ وهو المعروف بالدرع الصاروخي.