عمان: افاد مصدر قضائي اردني ان محكمة امن الدولة اصدرت الاحد احكاما بالسجن ثماني سنوات بحق اربعة اردنيين متهمين بالضلوع في احداث الشغب التي وقعت في منطقة الشونة الجنوبية في حزيران/يونيو من العام الماضي وراح ضحيتها شخص.

وقال المصدر ان quot;المحكمة خفضت حكما بالمؤبد عن اربعة متهمين ادينوا بقتل مواطن خلال احداث شغب وقعت في الشونة الجنوبية العام الماضي الى الاشغال المؤقتة ثماني سنوات للاخذ بالاسباب المخففة التقديريةquot;.

واضاف ان quot;المحكمة برأت ثلاثة متهمين آخرين لعدم كفاية الادلةquot;.

وكان المتهمون السبعة اوقفوا على خلفية قضية احداث الشغب التي اودت بحياة المواطن محمود عبد الحافظ مثقال الشبيب العدوان (40 عاما) الذي توفي بعد اشتباكات مع الشرطة في الشونة الجنوبية (40 كلم جنوب-غرب عمان) في حزيران/يونيو من العام الماضي.

وكانت النيابة العامة وجهت للمتهمين اربع تهم هي quot;المؤامرة بقصد القيام باعمال ارهابية افضت الى موت انسان، والقيام باعمال ارهابية نجم عنها ضرر بوسائل نقل عامة وخاصة، وحيازة اسلحة اتوماتيكية بقصد استعمالها على وجه غير مشروع وحيازة سلاح اتوماتيكي بدون ترخيص قانونيquot;.

ووقعت اعمال الشغب تلك بعد ان حاول بعض الاشخاص منع الجهات الحكومية المختصة من ازالة تعديات على ممتلكات الدولة.

الإفراج عن الأجراشي بكفالة

كذلك فقدافرج الاحد عن رئيس تحرير صحيفة اردنية اسبوعية بكفالة بعد اتهامه بquot;اثارة النعرات الطائفية والفتنةquot; اثر نشره مواضيع تنتقد محافظ العاصمة، على ما افاد مصدر قضائي.

وقال المصدر ان quot;مدعي عام محكمة امن الدولة وافق اليوم (الاحد) على طلب اخلاء سبيل الصحافي فايز الاجراشي رئيس تحرير +جريدة الاخبارية+ الاسبوعية بكفالة مالية مقدارها خمسة الاف دينار (حوالى سبعة الاف دولار)quot;.

وقرر مدعي محكمة امن الدولة الاردنية الثلاثاء الماضي توقيف الاجراشي 15 يوما على ذمة التحقيق بتهمة اثارة النعرات الطائفية والفتنة بين المواطنين اثر نشره مواد صحافية تنتقد محافظ العاصمة عمان سعد الوادي المناصير.

وجاء توقيف الاجراشي اثر شكوى تقدم بها محافظ العاصمة.

وقال عبد الوهاب الزغيلات، نقيب الصحافيين الاردنيين، الاربعاء quot;قرأنا المواد المنشورة ولا ادري على اي اساس تم اسناد تهمة اثارة النعرات الطائفية والفتنة له فهي لا علاقة لها نهائيا بما نشرquot;.

واضاف ان quot;ما نشر لم يتضمن اي شق سياسي او اقليمي او ما الى ذلك، بل هو نقد شخصي وكان يمكن ان نتفهم اسناد تهمة مثل الذم والقدح مثلاquot;.

واوضح ان quot;ما نشر يتطرق الى ان المحافظ كان يرفه عن نفسه في اسرائيل وكلام آخر كذكر وجود شحنة لحوم فاسدة في المملكةquot;.

وتعذر الحصول على اي تعليق من جانب المحافظ.