الخرطوم:توفي الرئيس السوداني السابق احمد الميرغني الذي اطيح به في انقلاب العام 1989، بعد ظهر الاحد عن عمر يناهز 67 عاما، حسب ما نقل التلفزيون السوادني الرسمي عن خليفته الحالي الرئيس عمر البشير. ولم يكشف حتى الان عن سبب الوفاة.

وقد تولى الميرغني الذي كان احد قيادي الحزب الديموقراطي الوحدوي، الحكم من العام 1986 الى العام 1989. وسجي جثمان الميرغني لمدة ثلاثة ايام في مسجد السيد علي الميرغني بشمال الخرطوم.

والميرغني هو من مواليد العام 1941 في العاصمة السودانية. وتابع دروسه في مدينة ام درمان وحصل على شهادة في الاقتصاد من لندن.

وشغل على التوالي منصب سفير السودان في القاهرة ووزير الخارجية (بين 1979 و1984) قبل ان يعين في ايار/مايو 1986 رئيسا للمجلس الاعلى السوداني الذي كان مؤلفا من خمسة اعضاء والذي لم يعد موجودا حاليا.

ووقع في 16 تشرين الثاني/نوفمبر 1988 في اديس ابابا اتفاق سلام مع جون قرنق، زعيم الجيش الشعبي لتحرير السودان (متمردون جنوبيون).

ولكن هذا الاتفاق لم تقره الحكومة الامر الذي ادى الى انسحاب الحزب الديموقراطي الوحدوي من الحكومة الائتلافية التي كان يترأسها الصادق المهدي.

وفي كانون الثاني/يناير 2005، تم التوقيع على اتفاق سلام في نيروبي لوقف النزاع في جنوب السوادن الذي ادى الى سقوط مليون ونصف قتيل وتشريد اربعة ملايين نسمة في 21 عاما.