خلال مؤتمر عقد في القاهرة تحت رعاية الجامعة الأميركية
بيتناك: مصر ليست ضمن اولويات الرئيس الأميركي القادم

الانتخابات الامريكية
محمد حميدة من القاهرة: حول الإنتخابات الاميركية القادمة ، عقد مؤتمر بفندق سميراميس انتركونتنتال بوسط القاهرة تحت رعاية مركز الابحاث و الدراسات الاميركية التابع للجامعة الاميركية بالقاهرة ، حضر المؤتمر اكثر من 300 شخص معظمهم من المصريين اكتظت بهم القاعة للاستماع الى محاضرات يلقيها صحافييون وعلماء اميركيون بارزون .

افتتح الجلسة الصباحية استاذ العلوم السياسية الأميركية quot;وليام فوكquot; بمجلس كارنيجي للأخلاقيات في الشؤون الدولية بالحديث عن العملية الانتخابية ، موضحا للجمهور المصرى الديناميات الاساسية التى تقوم عليها العملية الانتخابية الاميركية وتاريخ الحملات الانتخابية.

A straight talker, a war hero and a conviction politician - ...
U.S. Republican presidential nominee Senator John McCain (R-AZ) ...
Republican presidential nominee Senator John McCain (R-AZ) (L) ...
Democratic presidential nominee Senator Barack Obama speaks ...
A van plastered with fake dollar bills bearing the portrait ...
ثم تبعه quot;جيري ليتش quot;مديرمركز الدراسات الأميركية بالجامعة الاميركية بالقاهرة محددا أهم القضايا الاساسية والتى لها الاولوية بالنسبة للادارة الاميركية وعلى رأسها الاقتصاد ثم تأتى قضايا السياسة الخارجية فى العراق وأفغانستان فى مرتبة اقل ضمن الاولويات ، وهو ما اثار دهشة الجمهورالمصرى الذى استغرب من تجاهل النزاع الفلسطيني الاسرائيلى وعدم اعتباره ضمن القضايا المهمة والخطيرة .

وفى الجلسة المسائية اخذ المؤتمر بعدا اخر بعد ان التقط الصحافي البارز quot; لورانس بيتناكquot; و الباحث فى قضايا الشرق الأوسط quot;ريموند ستوكquot; الحديث فى المؤتمر واجاب كل منهما لماذا سيصوت لصالح اوباما اوماكين .

قال quot; بيتناكquot; انه فكر ان يعطى صوته الى ماكين لكنه رأى أن استعادة مكانة الولايات المتحدة في العالم ذات أهمية قصوى في رأيه وان أوباما هو الأفضل والاكثر مقدرة على القيام بذلك. ورأى بيتناك أيضا أن ماكين اساء الاختيار وسوء الحكم باختياره quot;سارة بالينquot; لمنصب نائب الرئيس وهى غير اهلة للقيام بها الدور بحسب رأيه.

وردا على سؤال من الحضور عن مدى تأثير الانتخابات على العلاقات المصرية الاميركية رد بيتناك بصراحة بالغة قائلا : quot;لن يكون هناك تغيير جذري ايا كان الفائزquot; مضيفا ان هناك عددا من قضايا السياسة الخارجية المهمة للغاية ستكون الإدارة المقبلة بحاجة الى مخاطبتها مثل أفغانستان وباكستان والعراق وقال بيتناك حرفا quot; ان مصر ليست حتى من ضمن الأولويات ال 10 بالنسبة لاميركا quot;.

اما quot; ستوكquot; الباحث بالشئون العربية والذي يعمل حاليا فى quot;سيرة نجيب محفوظ quot; قدم شكوكا خطيرة حول سوء الحكم فى شخصية أوباما. من خلال تجربته في الحركة المناهضة للحرب فى الستينات ، وكان ستوك على اتصال مع بعض الاشخاص الذين تعرض أوباما لانتقادات بسبب الارتباط بهم مثل وليام ايرز.

ويقولquot; ستوك quot; ان الطبيعة العنيفة واضحة فيهم ، ورغبة وميل اوباما للارتباط بهم ، وإن كان ذلك قبل ان يصبح شخصية وطنية ، يثير تساؤلات حول سوء حكمه.

وقد تحدث نبيل فهمي سفير مصر لدى الولايات المتحدة في الفترة من 1999 إلى 2008 ، عن الآثار المترتبة على الانتخابات في الشرق الأوسط واغلقت المؤتمر ليزا اندرسون استاذة بالجامعة الاميركية بالحديث عن القيادة الرئاسية.