سيد البيت الأبيض الجديد يستعد للإعلان عن فريق عمله للمرحلة المقبلة
أوباما يعد بالتغيير القادم إلى الولايات المتحدة

الانتخابات الامريكية
زكي شهاب من واشنطن: وجّه السناتور باراك أوباما أوّل رئيس أسود انتخبه الأميركيون خطابًا إلى الشعب أراد من خلاله أن يضع حدًا للانقسام الذي ترك بصماته واضحة على مدى عامين من الحملات الانتخابية القاسية التي قام بها المرشحان وكلّفت أكثر من مليار دولار أميركي. وأبلغ أوباما مؤيّديه المنتشين بالنصر في حديقة غرانت بارك في مدينة شيكاغو أنه منذ وقت طويل وهو ينتظر التغيير الذي يجب أن تنعم به الولايات المتحدة، موضحًا أن خصمه المرشّح الجمهوري جون ماكين اتصل به لينهئه بالفوز، quot;وأنه شخصيًا أعجب بقيادته الحملة الطويلة والشاقة التي خاضها quot;.

Supporters of Democratic presidential candidate Barack Obama ...
Supporters of Democratic presidential candidate Barack Obama ...
Democratic presidential nominee Barack Obama completes casting ...
Americans Aaron Pervin, left, and Kathryn Lankester, right, ...
Deanna Pesik from Califonia plants a kiss on a life sized standee ...
وقد وجّه أوباما الشكر لكل الذين شاركوا في التغيير واعدًا بأن يعمل كل ما وسعه ليحقق ما وعد به من برامج في حملته الانتخابية. وخصّ أوباما بالشكر نائبه السناتور جوزف بايدن ومدير حملته الانتخابية والسيدة الأولى في اشارة الى زوجته ميشال وكذلك طفلتيه ساشا وماليا، الذين قال عنهما إنه يحبهما أكثر مما تتصوران. ولفت مؤيديه في خطابه الذي استمر لمدة عشر دقائق الى انه يتذكر في هذه اللحظات الجنود الأميركيين في العراق وأفغانستان وما يقومون به موضحاً أن فوزه في هذه الانتخابات هي رسالة الى العالم لتؤكد أن أميركا ليست ولايات حمراء أو زرقاء بل كانت ولا تزال الولايات المتحدة الأميركية.

ودعا الأميركيين لدعم quot;روح التضحية الجديدةquot;. وقال quot;سيكون الطريق أمامنا طويل. وسنتسلق منحدرات صعبة. وربما لا نصل إلى هناك في عام أو حتى في فترة ولاية واحدة. ولكن يا أميركا.. لم تحدوني آمال أكثر من التي تحدوني الليلة بأننا سنصل إلى هناكquot;.

وفي ما قالت مصادر مقربة من الرئيس الرابع والأربعين للولايات المتحدة إنه سيعلن في الساعات الأربع والعشرين المقبلة عن أسماء فريق عمله، قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جورج بوش اتصل الليلة بالرئيس المنتخب باراك أوباما لتهنئته على الفوز في انتخابات الرئاسة ودعاه وأسرته إلى زيارة البيت الأبيض قريبًا. ونقلت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو عن بوش قوله quot; إنك بصدد الذهاب في واحدة من أعظم الرحلات في حياتك. أهنئك واذهب واستمتع.quot; ومن المقرر أن يؤدي أوباما اليمين ليصبح الرئيس الرابع والأربعين للولايات المتحدة في 20 يناير كانون الثاني المقبل .

ولم يقض بوش الذي تراجعت نسبة الرضا عن أدائه إلى مستويات قياسية إلا وقتا قصير في مقر الحملة الانتخابية مع منافس أوباما الجمهوري جون ماكين بعد ظهور النتيجة. وتابع نتائج الانتخابات مع أصدقائه والموظفين في البيت الأبيض. وقالت بيرينو إن بوش اتصل بمكين عقب إقراره بهزيمته للثناء على حملته.

ونقلت بيرينو عنه قوله quot;جون لقد بذلت قصارى جهدك. وأنا فخور بك وأشعر بالأسى لأن الأمر لم ينجحquot;. وقالت إن بوش يعتزم إلقاء بيان بشأن الانتخابات اليوم الأربعاء في الساعة 15:40 بتوقيت غرينتش في حديقة الزهور. وقالت لي آن فوستر المتحدثة باسم ديك تشيني نائب الرئيس إنه اتصل بجو بايدن الذي فاز مع أوباما لتهنئته. وأضافت إنه يحاول الاتصال بسارة بالين التي خاضت مع ماكين الانتخابات على منصب نائب الرئيس.

وكانت عمليات فرز الأصوات قد تواصلت في الساعات الأولى من فجر اليوم وتحدثت مصادر مختلفة عن حصول أوباما على أربعة ملايين صوت أكثر من خصمه الجمهوري ماكين.