طلال سلامة من روما: تنصب نشاطات الأحزاب السياسية اليوم على التحضير لانتخاب الحاكم الجديد لإقليم quot;أبروتسوquot; وسط ايطاليا بدلاً من ذلك المستقيل(أوتافيانو ديل توركو) الذي يخوض معارك قضائية شرسة لاحتمال ضلوعه في قضايا رشوة ثقيلة المعيار في القطاع الصحي. ويعاني هذا الإقليم من فراغ في رئاسته عقب زج الحاكم السابق في السجن لمدة أكثر من شهر مما أثر مباشرة على صيت الحزب الديموقراطي اليساري هناك. إذ طالما دعم هذا الحزب شخصيات لا ضوء قضائي أحمر عليها فلنتصور مثلاً كم هي قوة الضربة التي تلقاها حزب فلتروني من إمكان تورط الحاكم السابق اليساري في قضايا ما تزال مبهمة. ولم تثبت أي تهمة بعد على الحاكم السابق ويبدو أن الجميع يريدون طي صفحة الماضي لفتح أخرى طازجة.
في موازاة ذلك، تلقى ائتلاف برلسكوني أيضاً ضربة موجعة في إقليم quot;أبروتسوquot; لأن المكتب المركزي الإقليمي في محكمة الاستئناف هناك قرر استثناء اللائحة التي تحوي مرشحي برلسكوني من جلسة الاستشارات الإقليمية التي ستعقد في نهاية الشهر الجاري ومطلع الشهر المقبل لتنظيم الانتخابات. ولن يتم استثناء قائمة ائتلاف برلسكوني فحسب إنما سيشمل قرار المكتب المركزي الإقليمي لوائح أخرى محلية وفيدرالية. وتبرر محكمة الاستئناف قرارها بكشف النقاب عن مخالفة لائحة برلسكوني للقواعد والأصول مع أن جزء من هذه المخالفة يمكن غض النظر عنه. إذ هناك عيوب شكلية في توقيعات المرشحين، في ائتلاف برلسكوني، الذين ما تزال درجة تأهيلهم السياسي غير واضحة بالكامل.
في أي حال، يدعو ائتلاف برلسكوني القضاة الى التحري بصورة طارئة حول التأخير الزمني الحاصل في عرض قائمة المرشحين التابعين لائتلاف برلسكوني الحاكم.