الانتخابات الامريكية
موسكو: قدم رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني ترحيبا متحمسا وإن كان غير تقليدي بانتخاب باراك اوباما مستعرضا بين السمات المميزة له الشباب والوسامة وquot;سمرة الشمسquot;. وقال رجل الاعلام الثري (72 عاما) في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف قي موسكو ان انتخاب اوباما للبيت الابيض quot;استقبله الرأي العام العالمي كمخلص.quot;

وقال quot;ساحاول ان اساعد في تحسين العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة حيث وصل جيل جديد الى السلطة وان كنت لا اتوقع ان يواجه ميدفيديف مشاكل في اقامة علاقات طيبة مع اوباما الذي هو ايضا وسيم وشاب اكسبته الشمس سمرة.quot; ويشتهر برلسكوني الذي تكتسب بشرته سمرة طوال العام من التعرض للشمس في الدوائر الدبلوماسية باطلاق تعليقات غير مناسبة احيانا.

وفي اول اجتماع له مع رئيس الوزراء الدنمركي اندرس فو راسموسن في عام 2002 حاول برلسكوني مجاملته بكلمات مثل quot;راسموسن ليس زميلا عظيما فحسب بل هو ايضا اكثر رؤساء الوزارات وسامة في اوروبا.quot; واضاف quot;انه وسيم جدا حتى انني افكر في تقديمه الى زوجتي.quot;

واثار واقعة دبلوماسية صغيرة في عام 2005 عندما اقترح ان يغري الرئيسة الفنلندية تارجا هالونين لكي يضمن مساندتها لايطاليا في استضافة هيئة سلامة الاغذية الاوروبية. وقال quot;ساستخدم كل اسليبي لاغراء النساء حتى ولو كانت لم تستخدم منذ فترة من الوقتquot; مما دفع هلسنكي الى استدعاء السفير الايطالي لتفسير هذه التصريحات.

ويتفاخر برلسكوني بانه صديق للرئيس الأميركي جورج بوش وهون من شأن سيل من الانتقادات التي وجهت اليه في ايطاليا بعد اذاعة ونشر تصريحاته الاخيرة بشأن اوباما في انحاء العالم. واتهمته احزاب المعارضة الايطالية اليسارية بانه يشوه صورة البلاد بتصريحاته التي وصفتها بانها عنصرية في اسوأ الاحوال وخطأ فاحش دبلوماسيا في افضل حالة. ووصف برلسكوني منتقديه بانهم quot;بلهاءquot; لا يتمتعون بروح الفكاهة واضاف quot;ربي نجنا من البلهاءquot;.