ساركوزي: موقف أوروبي موحد بشأن الإصلاح المالي
واشنطن، بروكسل: قالت الادارة الاميركية الحالية الجمعة انها لا تتوقع ان يشارك الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما في قمة قادة الدول الصناعية والناشئة العشرين المخصصة لبحث الازمة الاقتصادية.

وحول مشاركة فريق اوباما قال المتحدث باسم البيت الابيض توني فراتو انه لا يعرف ان كان احد من فريق اوباما سيحضر القمة التي ستعقد في واشنطن في 15 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي.

لكنه اضاف quot;لا اتوقع وجود احد في القاعةquot;.

ووعد المتحدث في المقابل بمشاورات quot;وثيقةquot; بين ادارة الرئيس جورج بوش ومستشاري اوباما للاقتصاد والشؤون الدولية قبل القمة.

وقال quot;سنجري اتصالات جيدة معهم ونريد ان نعرف ما يفكرون به وكيف ينظرون الى الامورquot;.

وستعقد قمة مجموعة لعشرين دولة صناعية وناشئة في 15 تشرين الثاني/نوفمبر بواشنطن لبحث الرد على الازمة المالية العالمية.

والاربعاء كان مسؤول رفيع المستوى في ادارة بوش قال انه يتوقع ان تنبثق عن القمة quot;خطة عملquot; على الامد القصير لمواجهة الازمة.

فرنسا وهولندا

إلى ذلك اعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي يتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي، ان بلاده ستسعى الى اشراك هولندا في قمة اصلاح النظام المالي الدولي كما فعلت بالنسبة الى اسبانيا.

وصرح ساركوزي للصحافيين عقب لقاء للقادة الاوروبيين في بروكسل ان quot;هولندا تحمل رسالة المشاركة في هذا النقاشquot;.

واضاف quot;ساسعى الى ان تتمكن من المشاركةquot;، مقرا في الوقت نفسه بان quot;المشكلة لم تحل بعدquot;.

اما بشان اسبانيا التي تسعى الى المشاركة في قمة مجموعة العشرين، فكرر ساركوزي انه طلب من الولايات المتحدة مضيفة القمة، اشراكها بسبب اهمية اقتصادها.

وان فرنسا الممثلة في قمة مجموعة العشرين، ستتخلى عن مقعدها الاخر الذي تتمتع به بصفتها رئيسة الاتحاد الاوروبي، لصالح اسبانيا.