موسكو: زار وزير الخارجية النيكاراغوي صامويل سانتوس لوبس موسكو ليبحث مع نظيره الروسي سيرغي لافروف جملة مواضيع من بينها قيام الرئيس النيكاراغوي دانييل اورتيغا بزيارة إلى روسيا.

وقال الوزير النيكاراغوي في تصريح صحفي إن الهدف الذي يصبو إليه الجانب النيكاراغوي استئناف العلاقات بين روسيا ونيكاراغوا وإنه يأمل في أن يزور الرئيس اورتيغا العاصمة الروسية في أقرب وقت ليوقع على جملة اتفاقيات هامة.

وعن اعتراف نيكاراغوا باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا (وكانت نيكاراغوا ثاني بلد فعل هذا بعد روسيا) قال وزير الخارجية النيكاراغوي إنها خطوة في الاتجاه الصائب هدفت إلى إنهاء الحرب التي شنتها جورجيا على الشعبين الأوسيتي والأبخازي الطامحين في الاستقلال.

وعندما أعلنت نيكاراغوا اعترافها باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا أفادت بعض المصادر الإعلامية أن الولايات المتحدة الأميركية وغيرها من الدول الغربية سخرت من القرار النيكاراغوي هذا. وعلق وزير الخارجية النيكاراغوي على ذلك قائلا إن ما عبرت عنه الولايات المتحدة هو الامتعاض والغضب وليس السخرية. وأضاف أن جل ما يهم نيكاراغوا هو الاستقلال وصنع القرار الذي يستجيب لمصلحة الوطن، وأما ما يدور في خلد الآخرين فهذا شأنهم ومشكلتهم.