مدريد: قال وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس في مقابلة نشرت الاثنين ان اسبانيا ليست لديها اي خطط لزيادة عديد قواتها في افغانستان، وذلك غداة مقتل جنديين اسبانيين في هجوم لطالبان.

وكان الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما اشار خلال حملته الانتخابية انه يريد زيادة التواجد الاميركي في افغانستان والبدء في سحب تدريجي للقوات الاميركية من العراق. وصرح موراتينوس لصحيفة quot;الموندوquot; ان quot;الحكومة الاسبانية لا تفكر في زيادة عديد قواتهاquot;.

الا انه قال ان اسبانيا quot;يمكن ان تتعاون مع الولايات المتحدة في بعض النقاط التي على درجة الاهمية نفسها من ارسال مزيد من الجنود او حتى اكثرquot;. وتوجهت وزيرة الدفاع الاسبانية كارمي تشاكون الى افغانستان الاثنين بعد يوم من مقتل اثنين من الجنود الاسبان وجرح اربعة اخرين في هجوم انتحاري شنه مقاتلو طالبان على قافلة عسكرية لحلف شمال الاطلسي، حسب متحدث باسم الوزارة.

وقال المتحدث ان جثتي القتيلين ستنقلان الى اسبانيا خلال الساعات المقبلة كما سيتم نقل الجرحى القادرين على السفر. وكان انتحاري من طالبان صدم بسيارة مفخخة قافلة عسكرية لحلف الاطلسي في ولاية هراة الغربية. وبهذا يرتفع الى ستة عدد الجنود الاسبان الذين قتلوا في افغانستان منذ العام 2002.

وياتي الهجوم وسط جو من تزايد عنف طالبان ضد قوات التحالف الدولية التي تقودها الولايات المتحدة. وينتشر نحو 800 جندي اسباني في افغانستان ضمن القوة الدولية للمساعدة على احلال الامن في افغانستان (ايساف) التابعة للحلف الاطلسي والبالغ تعدادها الاجمالي اكثر من 50 الف رجل وامرأة يقاتلون الى جانب القوات الاميركية ضد مسلحي حركة طالبان التي اطيح بها من السلطة العام 2001.