الانتخابات الامريكية

واشنطن:اعلن البيت الابيض الاربعاء انه ينتظر من قمة مجموعة العشرين التي ستنعقد نهاية الاسبوع في واشنطن quot;مناقشة عميقة ونتائج ملموسة فعلياquot;، مشددا في الوقت عينه ان هذه القمة ما هي الا حلقة اولى ضمن سلسلة اجتماعات ستعقبها.

وقال مستشار الرئيس جورج بوش للشؤون الاقتصادية الدولية دان برايس للصحافيين quot;ننتظر مناقشة عميقة ونتائج ملموسة فعليا، ولكن (...) هذه قمة اولى ضمن سلسلة. ستكون هناك اجتماعات اخرىquot;.

واكد برايس ان هناك quot;ارضيات تفاهم مشتركةquot; بين الدول التي ستشارك في القمة quot;اكثر بكثيرquot; مما تقترحه التصريحات العلنية. ولفت المستشار الى وجود تعاون وثيق بين فريقي عمل الرئيس المنتهية ولايته جورج بوش وخلفه باراك اوباما بالنسبة لهذه القمة.

هذا و عين فريق الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما المشرف على عملية الانتقال الاربعاء وزيرة الخارجية السابقة مادلين اولبرايت والنائب الجمهوري السابق جيم ليتش ممثلين الى قمة العشرين التي ستعقد في 15 تشرين الثاني/نوفمبر في واشنطن.

وقال الفريق ان اولبرايت وليتش سيعقدان باسم الرئيس المنتخب وquot;بصورة غير رسميةquot; لقاءات مع اعضاء الوفود المشاركة في القمة من الدول الصناعية الكبرى والناشئة، للاطلاع على افكارهم. وقال مستشار السياسة الخارجية للرئيس المنتخب دنيس ماكدونو في بيان ان القمة مناسبة مهمة quot;للاستماع لقادة اكبر اقتصاديات العالمquot;، مذكرا بانه quot;ليس هناك سوى رئيس واحد في اي وقت للولايات المتحدةquot;، وان رئيس القمة هو جورج بوش.

وباختيار اولبرايت ونائب جمهوري سابق، يعبر الفريق عن رغبته في العمل بعيدا من الخلافات الحزبية. وكانت اولبرايت وزيرة للخارجية في عهد بيل كلينتون (1996 - 2000) بعدما كانت سفيرة الولايات المتحدة في الامم المتحدة. وجيم ليتش نائب جمهوري سابق عن ايوا.