صنعاء: حكمت محكمة يمنية في صنعاء السبت على ايراني بالاعدام وعلى 11 ايرانيا آخرين وباكستاني بالسجن 25 عاما لكل منهم بعد ادانتهم بتهريب المخدرات، على ما افاد مصدر قضائي. وصدر حكم الاعدام على ايوب محمد هود (33 عاما) وعلى شركائه ال 12 بعد ادانتهم بادخال مخدرات الى المياه الاقليمية اليمنية هي عبارة عن 1,5 طن من الحشيش تم اخفاؤها في سفينة قادمة من ايران.

وجاء في نص الحكم quot;ان ذلك لم يكن إلا امتدادا لنشاط إجرامي سابق متأصل في سلوك المتهمين وجزء لا يتجزأ من نشاط إجرامي لعصابة إجرامية تعمل على جلب وترويج المخدرات بالبيع والشراءquot;. إلا أن ممثل المدعي العام طلب استئناف الحكم وقال quot;إن النيابة العامة تستأنف الحكم وتطالب بإعدام جميع المتهمينquot;. ونفى المتهمون التهم الموجهة اليهم وقال ايوب محمد هود الذي ترجمت اقواله من الفارسية الى العربية quot;انه حكم ظالمquot;.

وبحسب لائحة الاتهام فان المتهمين ال 13 تم توقيفهم من قبل سلاح البحرية الاميركي الذي عثر على المخدرات في سفينتهم. وتم تسليمهم للسلطات اليمنية لتبدأ محاكمتهم في 12 تشرين الاول/اكتوبر. وتجري محاكمة مجموعة ايرانية اخرى مكونة ايضا من 13 شخصا في اليمن بتهمة تهريب مخدرات.

والجمعة اعلنت السلطات اليمنية احتجاز سبعة اطنان من المخدرات في سفينة على مشارف مياه جزيرة سوقطرة اليمنية في المحيط الهندي وذلك اثناء عملية لخفر السواحل بالتعاون مع القوات الدولية العاملة في بحر العرب. وتم توقيف تسعة اشخاص في السفينة على ما افادت السبت وزارة الداخلية اليمنية.

واكدت السلطات اليمنية انها صادرت ما مجموعه 27 طنا من مختلف انواع المخدرات خلال الاشهر التسعة الاخيرة تورط في تهريب معظمها مهربون ايرانيون كانوا يسعون الى ادخال مخدرات للسعودية وباقي دول الخليج عبر اليمن.