جنيف: قررت محكمة العدل الدولية الإستماع لإدعاءات كرواتيا بإرتكاب صربيا إبادة جماعية خلال أوائل التسعينات من القرن الماضي. وصوت قضاة المحكمة التابعة للأمم المتحدة بأغلبية عشرة إلى سبعة بأن لديها السلطة القضائية للاستماع إلى القضية، لكن موعد الاستماع لم يحدد بعد. وتقول المصادر الكرواتية إن 20 ألف كرواتي قتلوا في الصراع، بينما هجر مئات الآلاف من الصرب الذين يسكنون في المنطقة.

وتعد هذه ثاني قضية إبادة جماعية تنظرها محكمة العدل التي تتخذ من لاهاي مقراً لها، وكانت البوسنة أثارت الدعوى الأولى ضد صربيا أيضاً، لكن المحكمة برئتها من التهمة. وكانت صربيا تدفع بأنه ليس من صلاحيات محكمة العدل الاستماع للادعاءات الكرواتية، وذلك لأن جمهورية يوغسلافيا السابقة لم تكن طرفاً في اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة الإبادة الجماعية ولا حتى عضواً في الأمم المتحدة عندما أقيمت الدعوى.

ووصف وزير العدل الكرواتي افان سيمونوفيك قرار المحكمة بأنه quot;نجاح قانوني كبيرquot;، لكنه شدد على أن هذه الخطوة هي quot;فقط الجولة الأولىquot;. وأضاف سيمونوفيك أن خطوات بلاده القانونية لا تهدف إلى العيش في الماضي quot;بل لبناء أسس سليمة للمستقبل الدائم للمنطقةquot;.

من جانبها قالت نظيرته الصربية سنيزنا مالوفيك إن بلادها quot;لا تزال تدرس كل الخيارات ومن بينها التوصل إلى تسوية خارج المحكمة وإقامة دعوى مضادةquot;. وتشير كرواتيا في اتهاماتها إلى جرائم ارتكبت في إقليم كنين وسلافونيا ودالماتيا في يوغوسلافيا السابقة.