ساركوزي يزور السعودية في التاسع والعشرين من الجاري
إيلاف من الرياض، وكالات: يقوم الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يوم التاسع والعشرين من نوفمبر الجاري بزيارة للسعودية تستغرق يوما واحدا يلتقي خلالها العاهل السعودي الملك عبد لله بن عبد العزيز وكبار المسؤولين في المملكة.

وأكدت مصادر مطلعة لصحيفة عكاظ السعودية أن ساركوزي الذي سيزور السعودية قادما من دولة قطر سيبحث مع الملك العلاقات الثنائية والتطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وفي مقدمتها عملية السلام المتعثرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين إضافة إلى مجمل القضايا الدولية الراهنة. وكان الملك عبدا لله بن عبدا لعزيز التقى الرئيس الفرنسي خلال مشاركتهما في قمة العشرين التي عقدت في واشنطن مطلع الأسبوع الماضي وتركزت المباحثات على مناقشة أزمة الأسواق المالية العالمية.

وقالت مصادر عربية دبلوماسية إن ساركوزي سيزور قطر للمشاركة في مؤتمر التنمية الدولية وإجراء محادثات مع أمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني. وأوضحت المصادر لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء أن باريس والدوحة تعملان معا على عدد من الملفات الدولية وخاصة quot;مبادرة السلام في دارفورquot;، حيث أرسل الفرنسيون أكثر من بعثة إلى الدوحة للإطلاع على تطورات هذه المبادرة.

كما يتابع البلدان quot;تنفيذ اتفاق الدوحة بين اللبنانيينquot;، بعد بدء جلسات الحوار الوطني وإقامة علاقات دبلوماسية بين سورية ولبنان. ونوهت المصادر بأن باريس تسعى عبر رئاستها للاتحاد الأوروبي حاليا إلى quot;دفع المحادثات حول اتفاق التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي الذي تترأسه قطر حالياquot;، وذكرت أن البلدين quot;يرغبان بإحراز تقدم جوهري في هذا الملف بعد مفاوضات استمرت نحو 18 عاماquot; على حد تعبير المصادر.

ويذكر أن ساركوزي كان زار الدوحة سابقا واستقبل أمير قطر عدة مرات في باريس، كما شاركا معا في القمة الرباعية التي عقدت في دمشق في 4 أيلول/سبتمبر الماضي إلى جانب الرئيس السوري بشار الأسد ورئيس وزراء تركيا رجب طيب اردوغان، وقد لعبت الدوحة دورا في إعادة العلاقات بين باريس ودمشق.