جنيف: اعربت لجنة الامم المتحدة لمكافحة التعذيب التي اجتمعت في جنيف عن اسفها لتفشي استخدام التعذيب في الصين. وقد اعربت اللجنة عن quot;قلقها العميق بسبب الادعاءات المستمرة التي اكدها كثير من المصادر الصينية الشرعية حول الاستخدام المتفشي والمطرد للتعذيب وسوء المعاملةquot; التي تمارسه الشرطة الصينية لانتزاع الاعترافات والمعلومات.

واضافت اللجنة التي اوردت حالة المنشق والمناضل في سبيل حقوق الانسان يانغ شونلين ان quot;الاستخدام المستمر للاعترافات دليلا من قبل هيئة الاتهام تنشىء الظروف التي تسهل استخدام التعذيب وسوء معاملة المشبوهينquot;. واعربت ايضا عن قلقها من quot;المعلومات حول العنف الذي يمارس على الموقوفين ويمكن ان يؤدي الى الوفاة في كثير من الحالاتquot;.

واسف خبراء الامم المتحدة لمكافحة التعذيب ايضا لاستخدام اشكال quot;اداريةquot; للاعتقال خصوصا في اطار سياسة quot;اعادة التثقيف من خلال العمل لافراد لم تبحث حالاتهم في المحكمةquot; ويمكن ان يتعرضوا للتعذيب خصوصا عندما يتعلق الامر بأتباع بعض الاديان او مجموعات اتنية اقلية.

وتطرقت اللجنة الى الادعاءات المتصلة ب quot;اماكن الاعتقال السريةquot; وquot;السجون السوداءquot; التي ألقي فيها منشقون مثل السيدة وانغ غيلان.

واعرب خبراء الامم المتحدة ايضا عن قلقهم على مصير هو جيا الذي تعرض على غرار الناشطين الاخرين في مجال حقوق الانسان للمضايقة واعمال العنف التي قام بها رجال استخدمتهم السلطات بطريقة غير قانونية.