جنيف: حث خبراء مكافحة التعذيب في الأمم المتحدة الصين على تحسين مراقبتها لإنتهاكات حقوق الانسان في السجون والمستشفيات ودعوا إلى إجراء تحقيق في إستخدام القوة خلال حملة قمع بشأن التبت في مارس اذار.

وقالت لجنة الامم المتحدة لمكافحة التعذيب في توصيات لها بعد مراجعة للاوضاع في الصين في وقت سابق من الشهر الجاري انه يتعين على بكين ايضا اجراء تحقيق كامل في كل حالات الوفاة داخل السجون الحكومية وتقديم مزيد من المعلومات بشأن كيفية معاملة المعتقلين.

واضافت انquot;اللجنة مازالت تشعر بقلق عميق بشان المزاعم المستمرة التي اكدتها العديد من المصادر القانونية الصينية عن استخدام التعذيب بشكل روتيني وعلى نطاق واسع وسوء معاملة المشتبه بهم في حجز الشرطة ولاسيما لانتزاع اعترافات من اجل معلومات تستخدم في الاجراءات الجنائية.quot;

وقال الخبراء المستقلون العشرة ان قانون اسرار الدولة الصينيquot; يقوض بشكل كبير توفر المعلومات بشأن التعذيب والعدالة الجنائية والقضايا المتصلةquot; ولابد من مراجعته حتى يمكن للجنة الامم المتحدة مراجعة تلك الاحصاءات بشأن حالات الوفاة غير العادية في السجون والامور الاخرى. ودعت اللجنة ايضا الى مزيد من الكشف عن مصير التبتيين الذين اعتقلوا خلال حملة قمع على احتجاجات جرت في مارس اذار هناك.