كاراكاس: وصف الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز تصريحات الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما حول إيران بأنها quot;مؤشرات سيئة للغايةquot; داعيا إياه من جهة أخرى إلى سحب القوات الأميركية من العراق ورفع الحصار عن كوبا. وبعيد فوزه بالانتخابات الرئاسية في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر، اعتبر اوباما ان quot;من غير المقبولquot; ان تصنع ايران السلاح النووي.

وقال تشافيز خلال مؤتمر صحافي الاثنين ان هذا التصريح quot;ينم عن عدم احترام. لم ينجح (باراك) اوباما في الخروج عن الموقف النمطي. لقد تحدث مثل (الرئيس الاميركي جورج) بوش. هذه مؤشرات سيئة للغايةquot;.

وعلاقات الرئيس تشافيز عدو الولايات المتحدة اللدود في اميركا اللاتينية، متوترة جدا مع ادارة بوش وقد تحولت الى ازمة دبلوماسية في ايلول/سبتمبر عندما امر بطرد السفير الاميركي من فنزويلا.

واشار تشافيز كذلك الى وعود اوباما خلال الحملة الانتخابية بسحب القوات الاميركية من العراق معتبرا ان ذلك سيشكل اختبارا لمعرفة quot;توجهات اوباماquot;. ودعاه الى احترام quot;نواياه الحسنةquot; ولا سيما عزمه على اغلاق معتقل غوانتانامو داعيا اياه الى اعادة هذه المنطقة الى كوبا. وحث اوباما كذلك على ازالة قاعدة مانتا العسكرية الاميركية في الاكوادور قبل التاريخ المحدد في كانون الاول/ديسمبر 2009.

وتمنى تشافيز على رئيس الاميركي المنتخب كذلك سحب الاسطول العسكري الاميركي واجهزة الاستخبارات من اميركا اللاتينية وان يرفع الحصار الذي تفرضه واشنطن على كوبا منذ العام 1962.

واعرب اوباما عن استعداده للتحاور مع هافانا ووعد بتخفيف الحصار. وقال تشافيز الذي يعتبر زعيم الثورة الكوبية فيدل كاسترو quot;ابه الروحيquot; ، quot;فليرفع الحصار. وسنرى ما اذا كان صادقا. فيلفعل وسنصفق لذلكquot;.