يريفان: اعلن وزير الخارجية الارمني ادوارد نالبانديان الثلاثاء غداة اجتماعه بنظيره التركي علي باباجان في اسطنبول، ان ارمينيا وتركيا تجريان مباحثات لاقامة علاقات دبلوماسية بينهما.
وقال الوزير الارمني بحسب ما افاد مكتبه الاعلامي quot;ان الحوار بين ارمينيا وتركيا يهدف الى اقامة علاقات دبلوماسية وفتح الحدود. ونحن هنا لسنا ازاء خدمة تسديها ارمينيا، فتركيا ايضا مهتمة بالامرquot;.
وتباحث الوزير الارمني الاثنين مع نظيره التركي لمدة ساعتين ونصف الساعة وقررا مواصلة جهودهما من اجل quot;تطبيع العلاقاتquot; بين البلدين، بحسب المصدر ذاته.
ولا تقيم تركيا علاقات رسمية مع ارمينيا منذ استقلال هذه الاخيرة في العام 1991 بسبب خلاف بشأن المجازر التي ارتكبت بحق الارمن بين 1915 و1917 على اراضي الامبراطورية العثمانية.
وتعتبر ارمينيا ان تلك المجازر التي خلفت ما يصل الى 1,5 مليون قتيل، تشكل ابادة وهو الموقف الذي تتبناه العديد من الدول بينها فرنسا، غير ان تركيا ترفض ذلك.
واغلقت تركيا حدودها مع ارمينيا في 1993 دعما لاذربيجان الناطقة بالتركية في نزاعها مع ارمينيا بشأن منطقة ناغورني قره-باخ الجيب الذي يقطنه ارمن في اراضي اذربجيان.
وادت زيارة تاريخية قام بها الرئيس التركي عبد الله غول لارمينيا في 6 ايلول/سبتمبر الماضي الى انهاء سنوات من القطيعة الدبلوماسية واعربت الدولتان عن عزمهما تطبيع العلاقات بينهما.