واشنطن: عمد وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الثلاثاء الى تليين معارضته لانسحاب للقوات الاميركية من العراق خلال 16 شهرا، الامر الذي يدعو اليه الرئيس المنتخب باراك اوباما. وقال غيتس خلال مؤتمر صحافي غداة اعلان اوباما بقاءه في منصبه وزيرا للدفاع quot;انا اقل قلقا حيال الجدول الزمنيquot; للانسحاب.

وخلال اعلانه بقاء غيتس في منصبه، اكد اوباما الاثنين ان مهمة وزير الدفاع ستكون quot;انهاء الحرب في العراق في شكل مسؤولquot; عبر نقل السلطة الى العراقيين في شكل تدريجي.

وكرر ايضا انه يأمل بانسحاب كل الوية القتال الاميركية من العراق خلال 16 شهرا، مؤكدا انه سيستمع الى نصائح العسكريين. وغيتس هو اول وزير للدفاع يستمر في منصبه مع تولي ادارة اميركية جديدة السلطة.

على صعيد آخر، اعلن غيتس ان باكستان لم تظهر اي اشارة الى سحب قواتها المنتشرة على حدودها مع افغانستان منذ الاعتداءات الارهابية في بومباي بالهند. واضاف في مؤتمر صحافي عقده في وزارة الدفاع quot;سأقول فقط اننا لم نلاحظ اي اشارة الى ذلك حتى الانquot;.

وكان مسؤول عسكري اميركي اعلن في وقت سابق الثلاثاء ان الهند وباكستان امتنعتا عن القيام بتحركات عسكرية لافتة منذ اعتداءات بومباي رغم ارتفاع حدة التوتر السياسي بين البلدين.

وطلبت الهند رسميا من باكستان عبر سفيرها في اسلام اباد تسليمها نحو عشرين مشتبها به بعد الاعتداءات التي اسفرت عن 188 قتيلا كما افادت الحصيلة الاخيرة.