البحرين وروسيا تتعاونان نوويا واقتصاديا وسياسيا

موسكو: شهدت العاصمة الروسية موسكو أمس قمة تاريخية جمعت رئيس روسيا وملك البحرين. فقد بحث الرئيس ميدفيديف والملك حمد بن عيسى آل خليفة شؤون العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية القائمة بين البلدين ومستقبلها . كما جرى تبادل للآراء حول قضايا دولية وإقليمية تهم البلدين.

وقال الرئيس ميدفيديف إن وجهات نظر روسيا والبحرين تجاه العديد من القضايا وخاصة قضية الشرق الأوسط، متفقة ومتناغمة. وبينما أعلن الجانب البحريني تأييده للرؤية الروسية لكيفية حفظ الأمن في منطقة الخليج، عبر الجانب الروسي عن نظرة إيجابية إزاء فكرة البحرين لإنشاء منظمة أمنية إقليمية.

وفضلا عن ذلك أعلن ملك مملكة البحرين تأييده لمبادرة روسيا لعقد مؤتمر خاص بالشرق الأوسط في موسكو في بداية عام 2009. وصدر في ختام المحادثات بيان مشترك يدعو إلى توطيد العلاقات الثنائية. وتم توقيع عدد من اتفاقيات التعاون الاقتصادي ومذكرة التعاون في المجال النووي للأغراض السلمية، وهي مذكرة إستراتيجية تمهد، من جملة أمور أخرى، لإنشاء محطة توليد الكهرباء باستخدام الطاقة النووية في البحرين مستقبلا كما قال سيرغي كيريينكو رئيس المنظمة الروسية للطاقة النووية (روس آتوم).

وتتطلع روسيا إلى الاستفادة من خبرات مملكة البحرين التي تعتبر مركزا ماليا هاما على الصعيد الإقليمي وعلى مستوى العالم في حين تطمح روسيا لاحتضان مركز مالي دولي في عاصمتها. وسوف يكون بنك روسي بحريني مشترك تم الاتفاق على تأسيسه باكورة التعاون المالي بين روسيا والبحرين.