روما: طلب النائب العام من القاضي العسكري في روما إدانة جنرالين إيطاليين بالسجن وبإحالة عقيد آخر إلى القضاء وذلك في إطار المرحلة التمهيدية من المحاكمة حول ملابسات تفجير قاعدة عسكرية إيطاليا في مدينة الناصرية العراقية قبل خمسة اعوام.

وأسس النائب العام العسكري طلبه بإدانة الجنرالين فنشنتسو لوبس وبرنو ستانو بالسجن عشرة واثني عشر شهراً على الترتيب، لتقصيرهما في توفير الاجراءات الضرورية لضمان امن قاعدة quot;مايستراليquot; في الناصرية بالعراق أثناء توليهما الواحد بعد الآخر مسؤولية القيادة العليا فيها.

اما العقيد في سلاح كارابينييري جيورج دي باولي قائد الوحدة الخاصة الذي كان يتخذ من quot;مايستراليquot; مقراً عاماً له، فقد اكتفى النائب العام بطلب إحالته إلى القضاء

كانت جهة الإدعاء المدني المكونة من ذوي الضحايا المتضررين في واقعة تفجير قاعدة quot;مايستراليquot; بالناصرية، قد طالبوا خلال المحاكمة ببضعة ملايين من اليوروهات كتعويض عن الضرر المادي والاخلاقي الذي لحق بهم، ولو ان القاضي يمكن أن يرفع المبلغ إلى عشرين مليون يورو.

جدير بالذكر أن تفجير قاعدة quot;مايستراليquot; في الناصرية بالعراق كان قد وقع في الثاني عشر من تشرين الثاني/نوفمبر من عام الفين وثلاثة وراح ضحيته تسعة عشر إيطالي، فيما عد أكبر خسارة عسكرية إيطالية منذ الحرب العالمية الثانية.