تايبه: ذكر الرئيس التايواني ما ينج جيو الذي تعرض لانتقادات من جماعات بوذية بسبب عرقلة زيارة للدلاي لاما يوم الجمعة ان الزعيم الروحي المنفى للتبت سيكون محل ترحاب.
وقال الرئيس التايواني أمام مجموعة من المشرعين الايطاليين الزائرين يوم الجمعة quot;ربما الآن ليس الوقت المناسبquot; وذلك في اشارة الى زيارة الدلاي لاما. وأضاف quot;اذا كان هناك وقت مناسب أكثر في المستقبل فاننا نرحب به للمشاركة في أنشطة دينية.quot;
وكانت تايوان التي تقطنها مجموعة كبيرة من سكان التبت المنفيين والملايين من البوذيين قد سمحت بزيارات الدلاي لاما في عامي 1997 و2002.
وتزعم الصين سيادتها على تايوان التي تخضع لحكم ذاتي منذ عام 1949 عندما انتصرت قوات ماو تسي تونج في حرب اهلية صينية وفر الحزب القومي الصيني بزعامة كاي-شيك الى تايوان. وتعهدت بكين باعادة تايوان الى حكمها بالقوة اذا اقتضت الضرورة.
ومنذ توليه السلطة في مايو أيار الماضي تجنبت ادارة الرئيس التايواني اتخاذ اجراء يمكن أن يغضب بكين فيما يسعى لاقامة علاقات تجارية معها.
وكان الدلاي لاما (73 عاما) قد فر من التبت في عام 1959 بعد انتفاضة فاشلة ضد الحكم الصيني في المنطقة التي احتلتها قوات جيش التحرير الشعبي في عام 1950