واشنطن: اعلن المسؤول عن القوات الاميركية في افغانستان وعن قوة ايساف التابعة للحلف الاطلسي في هذا البلد الجنرال الاميركي مايكل تاكر انه ينتظر ارسال مزيد من المارينز بين الجنود الاميركيين ال20 الفا المتوقع وصولهم في اطار التعزيزات العسكرية.

وقال الجنرال الاميركي خلال مؤتمر صحافي عقد في اطار دائرة فيديو مغلقة quot;لم يقرر شيء بعد خطيا الا اننا نتوقع وصول جنود مارينزquot; اضافيين، اضافة الى كتيبة المارينز التي ارسلت الى افغانستان في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. واضاف quot;نحن ننتظر نحو 20 الف جندي اضافيquot; من الولايات المتحدة.

ومن المتوقع ان يصل لواء مقاتل (بين 3500 و4000 جندي) من سلاح البر الاميركي في كانون الثاني/يناير المقبل، كما طالبت قوة ايساف الدولية بثلاثة الوية مقاتلة اضافية (او ما يوازي ذلك لدى المارينز) اضافة الى لواء جوي وقوات دعم لوجستي.

وفي انتظار وصول هذا الدعم فان الجنود الاجانب ال70 الفا في افغانستان الذين يعملون تحت قيادتين واحدة لحلف الاطلسي وثانية اميركية، لا يتوقعون اي هدنة في المعارك خلال هذا الشتاء. وتابع الجنرال تاكر quot;عادة تكون هذه الفترة اكثر هدوءا الا ننا مستعدون لابقاء وتيرة عالية من العملياتquot; ضد المتمردين.

وردا على سؤال حول عمليات مكافحة المخدرات في افغانستان التي سمح بها الحلف الاطلسي اخيرا، قال الجنرال الاميركي انه quot;تم القيام بسلسلة من هذه العمليات وتحققت نتائج جيدة حتى الانquot;. وكانت دول الحلف الاطلسي اتفقت في منتصف تشرين الاول/اكتوبر الماضي في بودابست على مكافحة تهريب الهيرويين الذي يستخدم لتمويل طالبان.

الا ان دولا عدة مثل المانيا وفرنسا واسبانيا وايطاليا رفضت المشاركة في هذه العمليات، وتم الاتفاق على الا تتدخل قوة ايساف في هذا المجال الا مع قوات سمحت لها حكوماتها بذلك.