أبوظبي: أشاد رئيس الوزراء السوري محمد ناجي عطري بالمستوى المتميز للعلاقات بين الجمهورية العربية السورية ودولة الإمارات العربية المتحدة في ظل القيادة الحكيمة للبليدين، وبالمشروعات التي تقيمها الإمارات في سوريا.

وأكّد عطري خلال استقباله وفد اتحاد غرفة التجارة والصناعة في الدولة الذي يزور سوريا برئاسة رئيس الاتحاد ورئيس غرفة تجارة وصناعة أبوظبي صلاح سالم بن عمير الشامسي أن علاقات التعاون الاقتصادي بين البلدين الشقيقين في تطور مستمر، وزاد عدد المشروعات الاستثمارية الإماراتية في سوريا بصورة ملحوظة خلال الفترة الماضية.

وذكر أنه سيُعلن قريباً عن تأسيس الشركة السورية ـ الإماراتية المشتركة للاستثمار، التي ستسهم في دفع علاقات التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين إلى الأمام، بما يعود بالنفع والخير على الجانبين.

ورحّب رئيس الوزراء السوري برجال الأعمال والمستثمرين من دولة الإمارات الذين يرغبون في العمل والاستثمار في سوريا، مؤكّداً استعداد الحكومة السورية لتأمين أفضل مناخ للمستثمرين الإماراتيين والعرب في سوريا، حيث عدّلت قوانين الاستثمار لمواكبة التغيّرات وإزالة المعوقات كافة أمام المستثمرين العرب.

وكشف عطري لوفد اتحاد غرف التجارة والصناعة في الدولة، وفي سبيل توضيح مجالات الاستثمار وقطاعاته، أنّه سيعلن بداية العام المقبل عن خارطة سوريا الاستثمارية التي تركّز على قطاعات السياحة والتطوير العقاري والصناعة والإنتاج الحيواني والزراعي كأولوية، داعياً المستثمرين الإماراتيين إلى الاستثمار في هذه القطاعات التي تعتبر مهمة وحيوية وذات قيمة مضافة إلى الاقتصاد السوري.

كما أكّد أن الاستثمار في مجال إنتاج الكهرباء والطاقة مفتوح أمام المستثمرين الإماراتيين، حيث هناك طلب سنوي متزايد على الطاقة في سوريا، تقدّر نسبته بـ 10 %، وكذلك الاستثمار في الطاقة المتجدّدة، ذاكراً أن هناك عدداً من المشروعات الحيوية والمهمة سيُعلن عنها في قطاعات النقل والسياحة وتطوير المناطق النائية.

بدوره، أثنى، خلال الاجتماع، سفير الدولة لدى سوريا سالم القطام الزعابي على أهمية زيارة وفد اتحاد الغرف إلى سوريا بما يضمّ من ممثلين عن شركات ومؤسسات إماراتية تجارية واستثمارية كبرى، وبما تمثله من مناسبة للاطلاع على الخطط التنموية السورية، وما توفّره من فرص للمستثمرين من دولة الإمارات.

وأكد رئيس الوفد الإماراتي صلاح سالم بن عمير الشامسي رغبة المستثمرين والشركات الإماراتية للاستثمار في سوريا في قطاعات النقل والإسكان والمصارف والطرق ووسائل المواصلات، مشيراً إلى أن فرص الاستثمار في سوريا واعدة ومتعددة.

كما التقى وفد اتحاد غرف التجارة والصناعة في الدولة بنائب رئيس مجلس الوزراء السوري للشؤون الاقتصادية عبد الله الدردري، واستمع إلى شرح مفصّل عن خطط التنمية السورية والمشروعات الحيوية التي ستنفّذها الحكومية السورية في المرحلة المقبلة.

ولفت الدردري إلى حدوث تغيير حقيقي في بيئة الاستثمار في سوريا وقوة ومتانة الاقتصاد السوري حيث تمتلك سوريا احتياطات من العملات الأجنبية تعادل الناتج المحلي الإجمالي.