طوكيو: قال زعيم الحزب الحاكم في تايوان يوم الأربعاء إن بلاده تأمل تفادي صراع مع اليابان بسبب جزر متنازع عليها في بحر الصين الشرقي وتعتقد أن البلدين يمكن أن يشتركا في تنمية الموارد المحيطة بالجزر. وتمثل الجزر غير المأهولة بالسكان منذ فترة مصدرا للاحتكاك بين تايوان واليابان والصين وزادت حدة الصراع هذا العام. ويعتقد أن الجزر تقع قرب احتياطي للنفط والغاز في منطقة غنية أيضا بالموارد السمكية.

وتطلق عليها تايوان اسم تياو يوتاي بينما تعرفها بكين باسم جزر دياو يو واليابان التي تسيطر على الجزر تطلق عليها اسم جزر سنكاكو. وقال وو بو هسيونج زعيم حزب الوطنيين في تايوان في مؤتمر صحفي quot;نتمنى أن تنحي تايوان واليابان جانبا النزاعات حول السيادة وأن تتعاونا مع بعضهما البعض في تنمية الموارد المحيطة بجزر تياو يوتاي.quot; وأضاف في طوكيو حيث يلتقي بزعماء الاحزاب السياسية في اليابان في محاولة لتهدئة التوترات quot;نتمنى تجنب أي صراعات.quot;

والنزاع الدائر حول هذه الجزر الواقعة على بعد نحو 2000 كيلومتر الى الجنوب من طوكيو احد عدة نزاعات في المنطقة حول جزر غنية بالنفط. وأضاف وو أن النزاع على هذه الجزر مسألة ثنائية ملمحا بأن من الممكن حله دون تدخل الصين. ومضى يقول quot;قضية تياو يوتاي هي قضية بين تايوان واليابان. نتمنى ألا تتعقد.quot;

وظلت علاقات وثيقة غير رسمية تربط تايوان واليابان في الماضي ولكن موقف تايبه أصبح أكثر تشددا تجاه طوكيو منذ تولي الرئيس التايواني ما يينج جيو منصبه في مايو ايار بعد أن وعد بتحسين العلاقات مع الصين.

وفي يونيو حزيران وقعت أزمة بين تايوان واليابان حول الجزر عندما احتجزت اليابان قبطان سفينة صيد تايوانية بعد تصادم قرب الجزر. واستدعت تايوان مبعوثا من اليابان وانتقد الرئيس التايواني طوكيو.