بكين: قالت مصادر دبلوماسية ان المحادثات السداسية حول البرنامج النووي الكوري الشمالي قد تنتهي اليوم الخميس بدون الحصول على موافقة بيونغ يانغ على نص بروتوكول للتحقق من تفكيك منشآتها النووية. وقال المفاوض الاميركي كريستوفر هيل قبل استئناف المحادثات الخميس، بعد تمديدها ليوم واحد، للصحافيين quot;نود بالتأكيد رؤية تقدم حول بروتوكول التحقق لكنه لم يحصل حتى الانquot;. واكد quot;ان الكوريين الشماليين لا يريدون وضع ما يقولونه كتابة. ولا يمكننا ان نواصل بروتوكول التحقق بدون وثيقة مكتوبةquot;.

وقال مساعد وزيرة الخارجية المكلف الشؤون الاسيوية quot;لقد عرضنا وجهة نظرنا حول بروتوكول التحقق، انه واضح منذ اسابيع لا بل حتى شهور. وبالنتيجة لا نستطيع التفاوض مع انفسنا. انه يتوجب على الكوريين الشماليين ان يفعلوا ما وعدوا بهquot;. وكان المفاوض الكوري الجنوبي نسب مساء الاربعاء، في اليوم الثالث لهذه الجولة الجديدة من المحادثات، عدم تسجيل تقدم الى بيونغ يانغ.

وقال كيم سوك quot;ان المشاركين الاخرين توصلوا تقريبا الى توافق حول بروتوكول التحقق لكن كوريا الشمالية اصرت على عدم موافقتهاquot;. ووزعت الصين التي تستضيف المفاوضات مسودة مشروع.

وقد تنتهي هذه الجولة اليوم الخميس بدون التوصل الى اي اتفاق بعد ان تم تمديدها ليوم واحد. وتستضيف الصين منذ 2003 هذه المفاوضات الصعبة بهدف اقناع بيونغ يانغ بالتخلي عن طموحاتها النووية. لكن المفاوضات افضت الى اتفاق في 2007 بقبول كوريا الشمالية التي قامت بتجربة قنبلة ذرية في 2006، تعليق برنامجها النووي مقابل الحصول على مساعدة في مجال الطاقة وضمانات في المجال الدبلوماسي والامني.