غوما: قتل ثلاثة جنود على الاقل في القوات المسلحة في جمهورية الكونغو الديموقراطية بالرصاص خلال حادث وقع في مطار غوما بشرق البلاد، بحسب ما افادت مصادر متطابقة السبت.
وقال الكولونيل ايلونغا قائد الحرس الجمهوري في غوما عاصمة اقليم شمال كيفو لوكالة فرانس برس quot;ارتكب احد العسكريين خطأ في استخدام السلاح فيما كان ثملاquot;.
واضاف ان quot;الرصاصة انطلقت من تلقاء نفسها واصابت المجموعة. وكان في حوزة حامل السلاح قنبلة يدوية انفجرت ايضاquot;.
واوضح الضابط ان ثلاثة جنود قتلوا في المكان ونقل جريح رابع الى المستشفى.
واكدت قوة الامم المتحدة في جمهورية الكونغو الديموقراطية الحادث، لكنها اضافت ان مدنيين هما امرأة وفتاة قتلا باطلاق النار.
وقال المتحدث العسكري باسم قوة الامم المتحدة اللفتنانت كولونيل جان بول ديتريش quot;قرابة الساعة 9,30 (7,60 ت غ) وقع تبادل اطلاق نار بين الجنود الكونغوليين. لقد اطلقوا النار مرارا والقوا قنابل يدويةquot;.
وعزا ما حصل بين العسكريين الى quot;خلاف على نساءquot;.
واضاف ان ضباطا في الجيش الكونغولي وفي قوة التدخل السريع التابعة للقوة الدولية تدخلوا لضمان سلامة المطار، لافتا الى عودة الهدوء ظهرا.
ومنذ نهاية اب/اغسطس، يشهد اقليم شمال كيفو الذي يبعد 1500 كلم عن كينشاسا معارك بين الجيش الكونغولي ومتمردي لوران نكوندا.
والحق المتمردون خسائر كبيرة بالجيش النظامي الذي تشكو وحداته ازمة مالية وتفتقر الى الانضباط. ومنذ نهاية تشرين الاول/اكتوبر، يتمركز مناصرو نكوندا على ابواب غوما.
ويسود هدوء حذر المنطقة منذ اعلن المتمردون وقفا للنار من جانب واحد. لكن مواجهات بين قواتهم ومختلف المجموعات المسلحة الموالية للحكومة لا تزال تسجل.