قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القدس: ذكرت صحيفة (هارتس) الاسرائيلية اليوم ان الرئيس الاميركي الجديد باراك اوباما سيعين قريبا مبعوثا خاصا بادارته لمنطقة الشرق الاوسط.

وقالت الصحيفة في موقعها الالكتروني اليوم ان اسرائيل حصلت مؤخرا على تقارير مختلفة اوضحت لها ان السياسة الاميركية الخارجية في الشرق الاوسط وفي جنوب شرق اسيا ستشهد نشاطا اميركيا بعد تولي الرئيس اوباما مهام منصبه رسميا.
واشارت الى ان ما حصلت عليه اسرائيل من معلومات يدل على ان اوباما سيعمل في هاتين المنطقتين على قاعدة ارسال مبعوثين خاصين به سيبلغونه ووزيرة خارجيته المعينة هيلاري كيلينتون مباشرة بتقاريرهم.

واضافت ان اوباما وكلينتون سيعتمدان في سياستهما على اقامة علاقات سرية وبالحد الادنى مع مختلف الدبلوماسيين في اسرائيل كما سيطلبان من العاملين معهما عدم المشاركة في أي نقاشات يعقدها مركز (بروكينز سبان) اخيرا في واشنطن والتي شارك فيها سياسيون اسرائيليون.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول اسرائيلي كبير قوله quot;ان المعلومات التي تسلمتها الاخيرة تشير الى ان الادارة الاميركية الجديدة تخطط لاقامة تسلسل هرمي مكون من خمسة مبعوثين خاصين في مناطق عدة تحت ادارة منسق اعلى على علاقة مباشرة بالرئيس اوباما ووزيرة الخارجية كلينتونquot;.

واشار المسؤول الى quot;ان هذه السياسة الجديدة تأتي انطلاقا من فهم كل من اوباما وكلينتون الى ان الصراعات في الشرق الاوسط وجنوب شرق اسيا مرتبطة الى حد ما مع البرنامج النووي الايراني والانسحاب من العراق.
واضاف ان الاثنين يريان انه من المهم العمل هناك بطرق متوازية ومن خلال قنوات تنسق فيما بينها لتحقيق انجازات على جميع هذه الجبهات.
وحسب هذه المصادر فان المرشح الابرز لتولي منصب المبعوث الخاص في الشرق الاوسط هو دينيس روس الذي عمل مبعوثا خاصا لمفاوضات السلام في الشرق الاوسط كذلك خلال فترة ولاية الرئيس الاميركي الاسبق بيل كلينتون.
ويطرح اسم بيل كلينتون كذلك كمستشار رئيسي قد يعين للعمل مع الوزيرة كلينتون.

وقالت الصحيفة ان المبعوث الخاص الجديد سيعمل على متابعة العملية السلمية بين اسرائيل والفلسطينيين اضافة الى المفاوضات مع سوريا ومتابعته الاوضاع في لبنان.
كما تشمل قائمة المرشحين المقلصة لتولي منصب المبعوث الخاص الى الشرق الاوسط اسم كولن باول الذي عمل وزيرا للخارجية خلال فترة ولاية الرئيس الاميركي الحالي جورج بوش الاولى.
وذكرت ان دان كريتزر الذي عمل سفيرا للولايات المتحدة في اسرائيل بين الاعوام 2001 وحتى 2005 وكذلك مارتين انديك الذي يعد من المقربين للوزيرة كلينتون من بين هؤلاء المرشحين لهذا المنصب.
وكان انديك قد عمل سفيرا للولايات المتحدة لدى اسرائيل بين الاعوام 1995 وحتى 1997 وفي الفترة بين العام 2000 والعام 2001 .

وقالت ان المبعوثين الخاصين الاربعة الاخرين سيعين واحد منهم للتنسيق مع الحكومة العراقية خاصة بشأن انسحاب القوات الاميركية من هناك واخر لايران للاشراف على بداية الحوار معها وللمشاركة في النقاشات الدولية بشأن الحوافز التي ستقدم لها واخران لباكستان وافغانستان.
واوضحت ان المعوثين الاخيرين سيعملان من اجل استقرار الاوضاع الامنية في هذين البلدين فيما سيعين مبعوث خاص بكوريا الشمالية لمتابعة نزع سلاحها النووي ومتابعة كيفية رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها