الدوحة: اعلنت الامانة العامة لجامعة الدول العربية الاحد انها تعمل على انشاء لجنة عربية لحقوق الانسان تتولى مراقبة تنفيذ الميثاق العربي لحقوق الانسان لدى الدول التي صادقت عليه.

وقالت سيما بحوث الامينة العامة المساعدة للجامعة العربية في افتتاح المؤتمر العربي الاول لحقوق الانسان الذي بدا اعمالها اليوم الاحد في الدوحة ان quot;الامانة العامة تقوم في الوقت الراهن بالاجراءات اللازمة لتشكيل لجنة حقوق الانسان العربية التي نص عليها الميثاقquot; العربي لحقوق الانسان.

واضافت انه quot;بميلاد هذه اللجنة تكون الجامعة قد انشات اول آلية عربية اقليمية لمراقبة حقوق الانسانquot; داعية الى quot;وضع حقوق الانسان ضمن الاهتمامات الوطنية الرئيسيةquot;.

وينظم المؤتمر العربي الاول لحقوق الانسان بالاشتراك بين اللجنة الوطنية القطرية لحقوق الانسان وجامعة الدول العربية في إطار الاحتفال بالذكرى الستين للاعلان العالمي لحقوق الانسان.

ويناقش المؤتمر مسودة خطة العمل الخمسية التي اعدتها الجامعة العربية للفترة بين 2009 و2013 لتعزيز وحماية وتكريس حقوق الإنسان في الدول العربية.

ويشارك في المؤتمر ممثلون عن الامم المتحدة وعن منظمات حقوقية عالمية مثل منظمة العفو الدولية ومنظمة هيومن رايتس ووتش.

وكانت الجامعة العربية اصدرت اول ميثاق عربي لحقوق الانسان في 1994 قبل ان يتم تحديثه واعادة صياغته ليتوافق مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان، ثم تم اقراره في القمة العربية في تونس عام 2004.

ومؤخرا، صادقت قطر التي تستضيف المؤتمر على الميثاق العربي لحقوق الانسان لتصبح تاسع دولة عربية تصادق على الميثاق الذي دخل حيز التنفيذ في 16 اذار/مارس الماضي.