أنقرة: قال وزير الخارجية التركي علي باباجان اليوم الإثنين إن حلّ الأزمات بين تركيا وأرمينيا وأذربيجان التي بدأت في الحرب العالمية الأولى، لم يكن يوماً ما أقرب مما هو عليه اليوم. وأعلن باباجان في مقابلة مع صحيفة quot;حريّتquot; التركية نشرت اليوم أن quot;إدارة الرئيس الأرميني سيرج سركيسيان تعتقد أن حلّ المشاكل مع تركيا وأذربيجان من شأنه أن يأتي بالاستقرار والرفاهية للبلادquot;. وأضاف أن سركيسيان ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف أكدا على ضرورة التوصّل إلى حلّ.

وقال quot;لسنا في مرحلة تمكننا من وضع النقاط النهائية للحلّ، ولكننا حققنا الكثير من التقدمquot;. يشار إلى ان العلاقات الدبلوماسية بين تركيا وأرمينيا مقطوعة والحدود بينهما مقفلة منذ أكثر من عقد من الزمن، وتضغط أرمينيا على المجتمع الدولي للاعتراف بالإبادة الجماعية التي نفذتها تركيا بحق الأتراك في حين تطالب تركيا بتحقيق دولي في الاتهامات الأرمينية وفي الاجتياح الأرميني لـ20% من أراضي أذربيجان.

وشهدت العلاقة بين أنقرة ويريفان مرحلة من التحسّن في سبتمبر/أيلول الماضي عندما زار الرئيس التركي عبدالله غول العاصمة الأرمينية، ومنذ ذلك الوقت يجري البلدان لقاءات على مستوى الوزراء. وعقد وزراء خارجية الدول الثلاث اجتماعات ثلاثية ووافقوا على العمل على التوصل إلى اتفاق سلام دائم ومواصلة الاجتماعات. وكان رؤساء كل من أرمينيا وأذربيجان وروسيا وقعوا الشهر الماضي إعلاناً يدعو إلى quot;تسوية سلميةquot; للنزاع في اقليم ناغورني- قره باخ، المتنازع عليه بين أرمينيا وأذربيجان.