مدريد: ذكرت اذاعة كادينا سير الخاصة الخميس ان نيابة مكافحة الفساد الاسبانية فتحت تحقيقا حول توزيع الشركة الاستثمارية التي يملكها برنارد مادوف في اسبانيا. وقالت الاذاعة ان النيابة ستطلب quot;في الايام المقبلةquot; من سلطة ضبط اسواق المال معلومات عن شركة مادوف. واضافت الاذاعة بدون ان تذكر مصادرها ان النيابة تريد ان تعرف ما اذا كان الذين قدموا خدمات مالية مرتبطة باموال مادوف كانوا على علم بعملية الاحتيال.

وبين هؤاء خصوصا رجل المال الكولومبي اندريس بيدراخيتا ممثل شركة quot;فيرفيلد غرينيتش ادفايزرquot; التي يمكن ان تكون خسرت 7,5 مليارات دولار.
وقال بيدراخيتا لوسائل الاعلام الاسبانية انه كان شخصيا quot;ضحيةquot; عملية الاحتيال هذه وخسر quot;ملايين الدولاراتquot;. واضاف ان شركات اخرى وزعت اموالا لمادوف في اسبانيا.

واعلنت عدة مصارف اسبانية كبيرة انها يمكن ان تكون ضحايا عملية الاحتيال خصوصا عبر نشاطاتها المالية الخاصة للثروات الكبيرة وخصوصا مجموعة سانتاندر التي يديرها ايميليو بوتين. وقالت وسائل الاعلام الاسبانية ان اليشا كوبلوفيتز التي تعد واحدة من كبار الاثرياء في اسبانيا معرضة لخسارة تبلغ عشرة ملايين يورو، الى جانب عدد كبير من الافراد.

وكانت قضية مادوف كشفت في 11 كانون الاول/ديسمبر عندا اوقف رجل المال البالغ من العمر سبعين عاما في نيويورك واتهم بعملية احتيال quot;هائلةquot; تتعلق بخمسين مليار دولار. واتخذت القضية منحى مأساويا الثلاثاء بانتحار رجل الاعمال الفرنسي تياري دي لا فيلوشيه الذي وظفت شركته quot;اكسس انترناشيونالquot; استثمارات كبيرة في الخدمات التي يقدمها مادوف.