القدس: اعلن مسؤول حكومي اسرائيلي الاحد ان اسرائيل قررت استدعاء الالاف من جنود الاحتياط بعد توعد اسرائيل بشن عملية برية على قطاع غزة الذي تشن غارات جوية دامية عليه منذ السبت.

وقال المسؤول الاسرائيلي في ختام الاجتماع الاسبوعي للحكومة ان quot;الحكومة وافقت على استدعاء 6500 من جنود الاحتياط. هذه التعبئة تشمل وحدات القتال ووحدات الدفاع المدنيquot;.

وكان المتحدث باسم وزير الدفاع ايهود باراك ذكر نقلا عنه ان شن عملية برية على غزة ممكن.

ونقل المتحدث عن باراك قوله quot;نحن مستعدون لكل احتمال. ان لزم الامر نشر قوات للدفاع عن مواطنينا، سنفعلquot;.

وكان باراك قال للصحافيين قبل الاجتماع الاسبوعي للحكومة في القدس ان الجيش الاسرائيلي quot;سيوسع ويعمق عملياته في غزة بالقدر الضروريquot;.

واعرب عن ارتياحه لنتائج العمليات الاسرائيلية في غزة، مشيرا في الوقت نفسه الى ان المهمة ستكون صعبة. وقال quot;علينا ان ندرك ان الامر لن يكون سريعا ولن يكون سهلا، لكن علينا التحلي بالتصميمquot;.

وقال رئيس الوزراء ايهود اولمرت من جانبه في بداية اجتماع الحكومة ان الهدف من عملية غزة quot;ان يعيش سكان جنوب اسرائيل حياة طبيعية بعد سنوات من هجمات الصواريخ وقذائف الهاون المتكررةquot;.

وقالت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان الجيش بدأ بحشد قواته على مشارف قطاع غزة. ورفض متحدث عسكري التعليق على هذه الانباء.

وقتل 280 فلسطينيا واصيب المئات بجروح بحسب حصيلة فلسطينية جراء الغارات الجوية الاسرائيلية على غزة المتواصلة منذ السبت ردا على اطلاق صواريخ على الاراضي الاسرائيلية.

الصواريخ

هذا وسقط صاروخ فلسطيني للمرة الاولى الاحد قرب مدينة اشدود على مسافة اكثر من ثلاثين كلم شمال قطاع غزة حيث اوقعت غارات جوية اسرائيلية حوالى 280 قتيلا في 24 ساعة، على ما افادت اجهزة الطوارئ الاسرائيلية. واوضحت المصادر انه تم اطلاق تسع قذائف اخرى اقرب مدى سقطت في اراض خلاء عند مشارف مدينة عسقلان وبلدات مجاورة.

وذكرت منظمة نجمة داود، الرديف الاسرائيلي للصليب الاحمر، ان صاروخ quot;غرادquot; بعيد المدى سقط في بلدة غان يافني قرب مرفا اشدود على مسافة 33 كلم شمال قطاع غزة بدون ان يسفر عن اصابات. وهي اول مرة يقع صاروخ فلسطيني اطلق من غزة على هذا العمق داخل الاراضي الاسرائيلية.

وكان نظام انذار صوتي جديد مماثل لانظمة المدن المحاذية لقطاع غزة ثبتته اسرائيل اخيرا في اشدود، اصدر انذارا قبل قليل في هذه المدينة الساحلية التي تؤوي ثاني مرفأ تجاري في اسرائيل.

ووجه الدفاع المدني تحذيرا عبر الاذاعة الى سكان المدن الواقعة في شريط عرضه 30 الى 40 كلم حول قطاع غزة، ولا سيما مدن غاد يافني وغيدارا وبئر سبع.

واطلق تسعون صاروخا على اسرائيل منذ ان بدأت غارات الطيران الحربي الاسرائيلي على مواقع حماس التي تسيطر على قطاع غزة. واوقعت الصواريخ الفلسطينية السبت قتيلا واربعة جرحى اسرائيليين في بلدة نتيفوت جنوب البلاد.

وعنونت صحيفة يديعوت احرونوت الاحد quot;نصف مليون اسرائيلي تحت النارquot; في اشارة الى عمليات اطلاق الصواريخ الفلسطينية التي ازداد مداها.

وقرر وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الاحد تاجيل استئناف الدروس في المناطق المحاذية لقطاع غزة. وقال متحدثا امام الحكومة quot;ان هذا القطاع يعيش وضعا خاص ولن تستأنف الدروس الثلاثاء بعد عطلة عيد هانوكاquot; عيد الانوار اليهودي، بحسب تصريحات نقلتها وسائل الاعلام الاسرائيلية.

وصرح رئيس الوزراء ايهود اولمرت quot;سنبذل جهودا لتأمين الخدمات لسكان الجنوب وقد يطول الامر اكثر مما كان متوقعاquot;.

إضراب

وعم اليوم الاحد الاضراب الشامل المدن والقرى العربية في اسرائيل، ومدينة القدس والضفة الغربية المحتلة، والغيت مسيرة عيد الميلاد المجيد في مدينة الناصرة احتجاجا على الهجمة الاسرائيلية على قطاع غزة.

وقال رئيس بلدية الناصرة كبرى المدن العربية رامز جرايسي quot;ان الاضراب الشامل يعم كل الوسط العربي في اسرائيل احتجاجا على المجزرة في قطاع غزة وذلك بدعوة من لجنة المتابعة العربيةquot;. وقال جرايسي quot;كان من المفروض ان تجري مسيرة لعيد الميلاد اليوم في مدينة الناصرة، الغيت بسبب ما يجري في القطاع وتضامنا مع اخوانناquot;. واضاف quot;نحن شعب واحد وفي المحن تظهر قوة انتمائنا كشعب واحد والدم لا يصير ماءquot;.

ووصف ما يجري في قطاع غزة بانه quot;جريمة حربquot;. وقال quot;هذا قتل جماعي لاناس عزل ونساء واطفال لا يستطيع من يحمل صفة انسان، ان يرى ويشاهد ما يحصل دون ان يهزه من الاعماقquot;. واضاف quot;نحن نشعر بخيبة امل من الانظمة العربية، في غياب تحرك حازم وحاسم من الانظمة العربية للتاثير من خلال هيئاتها الدوليةquot;.

وتابع جرايسي quot;يوم امس (السبت) قمنا بمظاهرة ضخمة بدعوة من الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، انضمت اليها مظاهرة للحركة الاسلامية ونددنا بالمجزرة وطالبنا وقفها فورا وطالبنا بالوحدة الوطنية بين السلطة وحماسquot;.

واضاف quot;نحن نفحص من ناحية لوجستية حملة تبرع دم في الناصرة وامكانية توصيليها الى القطاعquot;.

وفي القدس الشرقية المحتلة شلت الحركة التجارية وعم الاضراب، وجرت مواجهات بين شبان فلسطينين والشرطة الاسرائيلية في مخيم شعفاط شمال القدس.

وقال الشبان بالقاء الحجارة على افراد الشرطة الاسرائيلية الذين اطلقوا عليهم الرصاص المطاطي والقنابل المسيلة للدموع، واعتقلوا عددا من الشبان. كما عم الاضراب الشامل مدن وقرى الضفة الغربية وجرت مسيرات احتجاجية غاضبة فيها.

ومن جهته قاطع وزير الثقافة والعلوم العربي غالب مجادلة في حكومة ايهود اولمرت اجتماع الحكومة الاحد احتجاجا على القصف الدامي على غزة. وقال مجادلة في بيان صحافي quot;بلغت رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ووزير الدفاع ايهود باراك بانني قاطعت جلسة الحكومة اليوم بسبب الاحداث الماساوية في قطاع غزةquot;.

وقال مجادلة انه يطالب quot;الحكومة الاسرائيلية بوقف العملية العسكرية على غزة، وحماس بوقف صواريخ القسام على جنوب اسرائيلquot;. واضاف quot;يجب وقف اعمال العنف من الطرفين لانه يعقد الاوضاع المعقدة اصلا من الطرفين ويضعف قوى السلام في العالم اجمعquot;.

خامنئي

إلى ذلكدعا المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية اية الله علي خامنئي الدول الاسلامية الى معاقبة اسرائيل على quot;جرائمها في غزةquot; مستنكرا quot;الصمت المشجعquot; الذي يبديه بعض القادة العرب، بحسب ما اورد التلفزيون الرسمي الاحد.

وقال خامنئي quot;يجب ان تعاقب الدول الاسلامية النظام الصهيوني وان يحاكم قادة هذا النظام الغاصب ويعاقبوا شخصيا على هذه الجرائم وعلى حصار غزة الطويلquot;.

وتابع quot;من واجب جميع المجاهدين الفلسطينيين والمؤمنين في العالم الاسلامي الدفاع عن النساء والاطفال العزل في غزة وسيكونون في مراتب الشهداء اذا ما قتلواquot; في هذا الصراع.

وقال ان quot;ثمة كارثة اكبر تكمن في الصمت المشجع لبعض الحكومات العربية التي تدعي انها مسلمةquot;. واعلن خامنئي الاثنين يوم حداد وطني تضامنا مع سكان غزة.

كوشنير

من جانبه اعلن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير ان السكان المدنيين الفلسطينيين والاسرائيليين quot;تخطوا قدرات احتمالهمquot; وان quot;العودة الى التهدئة هي الحل الوحيدquot; في غزة، وذلك في تصريح نشرته الاحد صحيفة فرنسية.

وفي حديث لصحيفة quot;لو جورنال دو ديمانشquot; وصف كوشنير الغارات الاسرائيلية على قطاع غزة بquot;المشهد المأسويquot;، مؤكدا ان حركة حماس quot;تلعب لعبة خطرة تكلف ارواحا بشريةquot;. واضاف quot;لكنني ما زلت ارى دوافع املquot;.

واوضح انه quot;في الضفة الغربية حافظ الشارع على هدوئه طيلة النهار (السبت). (الرئيس الفلسطيني محمود عباس) ابو مازن اكد لي انه باق في منصبه عاما بعد. المصريون قادرون على اعادة دفع عملية السلام، ويجب مساعدتهم في هذا. السوريون لا مصلحة لهم في رؤية المنطقة تشتعلquot;.

واشار كوشنير الى ان الدول الاوروبية quot;مصممة على وضع كل ثقلها في هذا الملف ودعوة (الرئيس الاميركي المنتخب) باراك اوباما لان تكون هذه المنطقة من العالم احدى اولويات الاشهر الاولى لولايتهquot;.

واضاف quot;يجب اعادة ارساء التهدئة. يجب على فرنسا واوروبا ان تتوصلا بسرعة الى وقف لاطلاق الصواريخ والى انهاء عمليات القصف الانتقامية والى فتح ابواب غزةquot;.

يهود فرنسا

كذلك اعرب المجلس التمثيلي للهيئات اليهودية في فرنسا (كريف) الاحد في بيان عن اسفه لسقوط ضحايا في العملية العسكرية الاسرائيلية الجارية في غزة ولكنها حملت حركة حماس مسؤولية ما آلت اليه الاوضاع بسبب quot;سياسة الاسوأquot; التي تنتهجها.

واعلن كريف في بيان انه quot;يأسف لسقوط الضحايا ولا سيما المدنيين في العملية الاسرائيلية على غزة في 27 كانون الاول/ديسمبرquot;.

واضاف البيان quot;ولكن مجلس الهيئات اليهودية في فرنسا يحمل حماس مسؤولية هذا الوضع. هذه الحركة الارهابية تواصل انتهاج سياسة الاسوأ مع ادراكها التام ببؤس الشعب الفلسطينيquot;.

وتابع البيان ان المجلس التمثيلي للهيئات اليهودية في فرنسا quot;يذكر بأن حماس تحملت مسؤولية خرق التهدئة رغم التحذيرات المتكررة من الحكومة الاسرائيلية، وانبرت تشن هجمات متكررة على مدن جنوب اسرائيل. ان المجلس يعتبر ان ما من بلد كان ليحتمل هكذا استفزازات من دون ان يرد عليهاquot;.

واضاف المجلس انه quot;يثق بان السلطات الاسرائيلية تضمن الامن لمواطنيهاquot;.