هرات (أفغانستان): قال مسؤول إقليمي يوم الثلاثاء أن الحكومة الأفغانية نزعت سلاح وألقت القبض على 50 شرطيا أفغانيا يشتبه في فسادهم ومساعدتهم حركة طالبان في حين انشق 12 اخرون وانضموا الى طالبان. وكان رجال الشرطة مسؤولون عن مراكز أمنية في اقليم فراه الغربي حيث تأجج تمرد حركة طالبان في السنوات الأخيرة.

وقال محمد يونس رسولي نائب حاكم الاقليم quot;ألقينا القبض على 48 شرطيا بسبب تصرفاتهم غير القانونية يوم الاثنين ولكن 12 اخرين سلموا أنفسهم الى طالبان. quot;نتحقق مع رجال الشرطة الذين ألقي القبض عليهم لمعرفة الجرائم الاخرى التي ارتكبوها.quot;

وتعاني الشرطة من سقوط ضحايا أكثر من أي قوة أخرى في البلاد. وواجهت الشرطة -التي لم يكن لها وجود قبل عام 2001 اذ أن مفهوم وجود شرطة وطنية لم يكن قائما في أفغانستان- انتقادات بوجود فساد مستوطن وأصبحت مشهورة بالفرار أمام هجمات طالبان وابتزاز المواطنين للحصول على رشا. ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من المتحدث باسم وزارة الداخلية في كابول.

وبعد مرور أكثر من سبع سنوات على الاطاحة بحركة طالبان من السلطة على أيدي قوات أفغانية وقوات بقيادة الولايات المتحدة زاد العنف ضد المدنيين والقوات الاجنبية في أفغانستان. وتكسب طالبان أراضي في الجنوب. وتوعدت طالبان بطرد نحو 65 ألف حندي أجنبي منتشرين في البلاد تحت قيادة حلف شمال الاطلسي والولايات المتحدة.