قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

nbsp;

nbsp;

على غرار الحرب مع حزب الله إسرائيل تمنع تصوير أماكن سقوط الصواريخ الفلسطينية

سعود الفيصل يوجه دعوة ملحة إلى اجتماع مصالحة فلسطيني فوري

الإمارات تدعو لصوت عربيّ موحد ودبي تلغي احتفالات العام الجديد

إلغاء احتفالات العام الجديد في عدد من الدول العربية والإسلامية تضامناً مع غزة

أوباما إلتزم الصمت حيال الهجوم الإسرائيلي وإكتفي بلعب الغولف !!

القيادة العراقية تستدعي سفراء دول مجلس الامن حول غزة

اسرائيل تبث مشاهد من غاراتها على غزة على quot;يو تيوبquot;

الهجوم على غزة بعيون كتاب إسرائيل ومحلليها

مصادر مصرية تتهم إيران وسوريا وحزب الله وحماس باستهدافها

ناشطون سعوديون يطالبون بإقامة اعتصام سلميnbsp;nbsp;

الاندبندنت: على العالم التحرك لانهاء صراع غزة

nbsp;

نضال وتد من تل أبيب-وكالات: هدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاربعاء بوقف المفاوضات الفلسطينية مع اسرائيل اذا لم توقف اسرائيلquot;عدوانها على غزةquot;

وقال عباس في كلمة متلفزة بثها تلفزيون فلسطيني الرسمي بمناسبة الذكرى السنوية الثالثة والاربعين لانطلاق الثورة الفلسطينية quot;ان هذا الصراع الذي لن يتوقف، دون تحقيق الحقوق العادلة لشعبنا الصامد، والا ما معنى استمرار التفاوض بابواب موصدةquot;.

إلى ذلك أكدت مصادر إسرائيلية رسمية أن الحكومة الإسرائيلية ترفض الفكرة الفرنسية التي طرحها كوشينير بشأن وقف مؤقت لإطلاق النار لأسباب إنسانية وأنها لا تعترف بمثل هذا المصطلح. وقالت الصحف الإسرائيلية صباح الأربعاء، أن رئيس الحكومة الإسرائيلي إيهود أولمرت كان ضد الفكرة منذ إطلاقها، ومنذ نشر وسائل الإعلام الإسرائيلية أمس، عن نصائح من الجهاز الأمني والعسكري الإسرائيلي للمستوى السياسي بوقف مؤقت لإطلاق النار لمعرفة نوايا حماس.

من جانبها قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها ان حماس مستعدة لوقف هجماتها على اسرائيل شرط ان تنهي الدولة العبرية حصارها لقطاع غزة. وافادت الوزارة ان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس quot;خالد مشعل اعلن ردا على سؤال لوزير (الخارجية الروسي سيرغي لافروف) انه مستعد لوقف المواجهة المسلحة ولكن شرط رفع الحصار عن قطاع غزةquot;. ونقل بيان الخارجية الروسية مضمون محادثة هاتفية بين لافروف ومشعل الاربعاء.

وقال موقع quot;والاquot; الإخباري إن مسؤولين كبار في ديوان أولمرت أعربوا الليلة الماضية عن تحفظهم من اقتراح وزير الأمن الإسرائيلي إيهود براك بالتجاوب مع الاقتراح الفرنسي بوقف مؤقت لإطلاق النار لأغراض إنسانية ، كما تحفظت وزيرة الخارجية تسيبي ليفني من الاقتراح المذكور. وقالت مراسلة الإذاعة الإسرائيلية إن مواجهة تمت بين أولمرت وبين براك خلال الجلسة التي عقدت الليلة على خلفية طرح الفكرة، خصوصا بعد أن تبين أن الأنباء التي تحدثت طيلة الثلاثاء عن اقتراحات في الجيش وتوصيات بوقف إطلاق النار كان مصدرها مكتب الوزير براك، ولم تصدر لا عن رئيس هيئة أركان الجيش، غابي أشكنازي، ولا عن جهاز الشاباك. وأكدت صحيفة يديعوت الأربعاء أنه بعد أن أكد رئيس الشاباك، يوفال ديسكين خلال الجلسة الليلة أنه لا يوجد خطر لوقوع كارثة إنسانية في القطاع، فقد أعرب كل من أولمرت وليفني عن رفضهما المطلق لفكرة وقف إطلاق النار حاليا.

ونقل المراسل السياسي ليديعوت أحرونوت، شمعون شيفر أنه عند بدء الاجتماع الليلي أمس بين براك وليفني وأولمرت اقترح براك بصورة رسمية على أولمرت وليفني وقف إطلاق النار لمدة 48 ساعة قبل البدء بالهجوم البري من أجل استنفاذ كل الطرق للتوصل إلى اتفاق عام بشأن وقف إطلاق النار، على أن يتم خلال هذين اليومين فحص النوايا الجدية لحركة حماس، وفي حال ساد الهدوء سيكون ممكنا الدخول في مفاوضات غير مباشرة بشأن اتفاق الهدنة. ووفقا لمصادر مقربة من براك فإن من شأن ذلك أن quot;يمنح إسرائيل نقاط أخرى في الرأي العام العالمي.
وأعربت مصادر رفيعة المستوى في ديوان أولمرت عن غضبها الشديد على ما أسمته بقيام مكتب براك بتسويق فكرة وقف مؤقت لإطلاق النار بين الصحافيين والمراسلين الأجانب، لا سيما وأن أولمرت علم بقبول براك بالاقتراح الفرنسي من الصحف ووسائل الإعلام، في حين أكد الناطق بلسان الجيش بصورة قاطعة أن مثل هذه الفكرة لم تطرح في أذرع الجيش المختلفة.
في المقابل صادقت الحكومة الإسرائيلية، على استدعاء 2500 جندي احتياط آخرين تمهيدا للعمليات البرية.

إلى ذلك اعلن مسؤول في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) الاربعاء ان حركته quot;ستقاتل حتى اخر رمق في حال نفذتquot; اسرائيل عملية برية على قطاع غزة.

وفي رده على سؤال حول سبل مواجهة عملية برية اسرائيلية محتملة قال مشير المصري النائب عن حماس في المجلس التشريعي quot;نحن جاهزون لكافة الخيارات وسنقاتل حتى اخر رمق ولن يتمكن العدو من غزو غزة واحتلاله او القضاء على حماسquot;.

واضاف المصري quot;في الحرب كما في السياسة كل السيناريوهات متوقعة، واي اجتياح سيشكل مجازفة حقيقية لجيش الاحتلال ونؤكد لهم ان دخول قطاع غزة ليس كالخروج منهquot;.

وقال المصري quot;الهدف الاستراتيجي للعدو هو القضاء على حماس وهذا الهدف لا يمكن تحقيقه واثبتت التجربة ان الضربات تزيد حماس قوة وصلابة وشراسةquot;.

وكرر المسؤولون الاسرائيليون مرارا منذ بدء العمليات العسكرية في قطاع غزة السبت انهم لا يستبعدون التقدم برا داخل قطاع غزة.

وكان مسؤول اسرائيلي كبير اعلن في وقت سابق ان الحكومة الامنية الاسرائيلية المصغرة رفضت الاربعاء الاقتراحات الدولية لاعتماد هدنة في قطاع غزة وقررت مواصلة عملياتها العسكرية ضد حماس.

nbsp;

تعليق الدراسة في جامعة بئر السبع

في غضون ذلك أعلنت إدارة جامعة بن غوريون في بئر السبع عن تعليق الدراسة في الجامعة على أثر سقوط صواريخ غراد الليلة في مدينة بئر السبع ودخول المدينة لقائمة المدن الإسرائيلية الملزمة بتطبيق تعليمات قيادة الجبهة الداخلية. وأعلنت قيادة الجبهة الداخلية عن تعطيل الدراسة في كافة البلدات والمدن والقرى التي تبعد لغاية 30 كم عن غزة. وأعلنت بلدية بئر السبع هي الأخرى عن تعطيل الدراسة في مدارس المدينة بعد التشاور مع قيادة الجيش وقيادة الجبهة الداخلية.

من جهته وفي أول تصريح له منذ تغيبه عن جلسة الحكومة الإسرائيلية، الأحد، مما أثار ضده عاصفة في إسرائيل قال الوزير العربي في الحكومة الإسرائيلية، غالب مجادلة لصحيفة يديعوت أحرونوت: لم أقاطع جلسة الحكومة، الحكومة كانت ستتخذ قرارات ضد أبناء شعبي وفي مثل هذه الظروف أعلنت أنني لن أشارك في الحكومة. فحضور الجلسة ومعارضة القرارات كان سيكون أشد خطورة من عدم حضور الجلسةquot; وقال مجادلة إنه ليس غاضبا على قرار الرد على صواريخ القسام ولكن هذا الرد لم يكن مناسبا من حيث قوته وحجمه، وعلى الحكومة عند وقف إطلاق النار العودة لطاولة المفاوضاتquot;.

وكرر مجادلة إيمانه بطرق الحوار بوساطة المصريين، لكنه اتهم حماس وحملها المسؤولية: quot;على حماس أن توقف إطلاق الصواريخ، فقد قسمت الشعب الفلسطيني، وهي تهدم الشعب الفلسطيني، وهدف حماس هو الإبقاء على المواجهة، فهم يتغذون من المواجهة ويهاجمونني لأنني أومن بالتعايش.وأعلن مجادلة أنه لن يستقيل من الحكومة الإسرائيلية لأن ذلك سيكون بمثابة جائزة يمنحها لليمين، وليس أسهل من الاستقالة، لكن ذلك يناقض إيماني بالتعايش. في غضون ذلك تلقى مجادلة أمس رسالة توبيخ شديدة اللهجة من زعيم حزب العمل، وزير الأمن إيهود براك بسبب تغيبه عن جلسة الحكومة الإسرائيلية الأحد.

الاسد واردوغان يبحثان quot;الاوضاع الخطيرةquot; في غزة

وعلى صعيد متصل بحث الرئيس السوري بشار الاسد ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في quot;الاوضاع الخطيرةquot; التي تشهدها غزة بعيد وصول المسؤول التركي الى دمشق المحطة الاولى لجولة يجريها في المنطقة وتشمل خصوصا لقاء مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان اللقاء بين الاسد واردوغان تركز على quot;الاوضاع الخطيرة في قطاع غزة جراء العدوان الاسرائيليquot;.

وقال اردغان للصحافيين قبل ان يغادر تركيا quot;نحن قلقون جدا من الاحداث في غزة منذ بدأت هذه العمليات التي لا ترحم السبتquot;.واضاف quot;الهدف من جولتي المساعدة على وضع حد لهذه التطورات الخطرةquot; موضحا ان quot;الهجمات على غزة يجب ان تتوقف فورا وان يعتمد وقف اطلاق نار دائم بشكل عاجل لمنع حدوث تطورات لا رجوع عنها في المنطقةquot;.

من جانبه أكد وزير الخارجي الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس وجوب اصرار المجتمع الدولي على التوصل الى وقف دائم وفوري لاطلاق النار بين حركة حماس واسرائيل. وقال موراتينوس للاذاعة الاسبانية الرسمية quot;الوضع متوتر ومتازم ،انا ادعو الى وقف فوري ودائم لاطلاق النارquot;. واضاف quot;نحن نستخدم القنوات الدبلوماسية ونتواصل مع الحكومة الاسرائيليةquot;. واعرب موراتينوس عن امله في ان تثمر الجهود الفرنسية في التوصل الى quot;وقف للنار يسمح لنا باتخاذ تدابير انسانية عاجلة والعودة الى طاولة المفاوضاتquot;. وكان موراتينوس قد شارك الثلاثاء في اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي انعقد في باريس وانتهى بتجديد الدعوة لوقف النار بين حماس وتل ابيب.

nbsp;إغلاق صحيفة في إيران

إلى ذلك اغلق جهاز الرقابة على الصحف في ايران الاربعاء صحيفة كارغوزاران الاصلاحية اثر نشرها مقالا ينتقد الناشطين الفلسطينيين في غزة، على ما نقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية.

وصرح المكلف شؤون الاعلام في وزارة الثقافة الايرانية محمد برويزي للوكالة quot;منعت كارغوزاران لارتكابها جنحة صحافية واحيلت المسألة على القضاءquot;.

واوضح ان القرار اتخذ بسبب مقال نشر الثلاثاء quot;يبرر الجرائم ضد الانسانية التي يرتكبها النظام الصهيوني في غزة ويصف المقاومين الفلسطينيين بانهم ارهابيون يتسببون بموت الاطفال والمدنيين عبر اتخاذ مقارهم في دور الحضانة والمستشفياتquot;.

واكد مدير الصحيفة مرتضى ساجديان اغلاق الصحيفة، موضحا ان المقال المعني هو اعلان لجمعية quot;مكتب تعزيز الوحدةquot; الطالبية القريبة من الاصلاحيين.

وصرح لوكالة فرانس برس quot;تم نشر هذا الاعلان خطأquot; معربا عن امله ان يكون الاغلاق موقتا.

والصحيفة تابعة لحزب معتدل قريب من الرئيس السابق اكبر هاشمي رفسنجاني.

وغالبا ما تعرضت الصحيفة منذ تأسيسها قبل ثلاثة اعوام لهجوم وسائل اعلام اخرى بسبب توجهها الذي اعتبر معاديا لحكومة الرئيس المحافظ محمود احمدي نجاد.

وشهدت رئاسة احمدي نجاد استهداف وسائل الاعلام الايرانية بما فيها مواقع انترنت ووكالات انباء من مختلف التوجهات السياسية عبر سلسلة من عمليات الحظر.

تظاهرة نحو مقر الجامعة العربية في بيروت تضامنا مع غزة

الى ذلك تظاهر اكثر من 150 شخصا بعد ظهر الاربعاء في بيروت قرب المكتب التمثيلي لجامعة الدول العربية تضامنا مع غزة وتنديدا بquot;الصمت العربيquot;، في تحرك متزامن مع اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة للبحث في الهجمات الاسرائيلية على قطاع غزة المستمرة منذ السبت.

وتجمع المتظاهرون وسط طقس عاصف وماطر قرب مقر اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا التابعة للامم المتحدة (اسكوا) في وسط العاصمة وحملوا لافتات كتب عليها quot;لا للصمت والتخاذل العربيquot;، وquot;نعم للمقاومة والصمود في غزةquot;.

كما حملوا اعلاما فلسطينية واعلام الفصائل الفلسطينية المختلفة والحزب الشيوعي اللبناني وغيرها من الاحزاب اليسارية.

وقد دعت الى التظاهرة المنظمات والاحزاب اللبنانية والفلسطينية اليسارية، تزامنا مع انعقاد اجتماع وزراء الخارجية العرب في مصر.

واطلق المتظاهرون هتافات منددة بمصر، ومنها quot;ما بدنا رز مسوس، بدنا رصاص لنقوصquot;، وquot;يا مبارك اسمع اسمع، شعب غزة ما بيركعquot;، وquot;غزة غزة بتنادي، عرب وقتلولي ولاديquot;، وquot;زيحوا العرب جيبوا سلاح، للصمود وللكفاحquot;.

وقرب المكتب التمثيلي للجامعة العربية في السوديكو في شرق العاصمة، انتشرت عناصر امنية واخرى من شرطة مكافحة الشغب بكثافة، وقطعت الطريق على بعد حوالى مئة متر من المكتب لمنع المتظاهرين من الاقتراب.

ووزعت quot;الهيئات والمنظمات الشبابية اليسارية اللبنانية والفلسطينيةquot; التي تنفذ اعتصاما مفتوحا في وسط العاصمة منذ الاحد، بيانا خلال التظاهرة بعنوان quot;نعم للمقاومة في غزة ومعا ضد انظمة القمع والعمالة العربيةquot;.

وسارت الاربعاء مسيرات في عدد من مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان في الذكرى ال44 لانطلاقة العمل المسلح الفلسطيني تحولت الى تظاهرات تضامن مع غزة.

وقد نظمت حركة فتح مسيرة في مخيم البداوي في شمال لبنان شارك فيها ممثلون عن الفصائل الفلسطينية، وجابت المسيرة شوارع المخيم يتقدمها عدد كبير من المسلحين مزودين بالاسلحة الخفيفة والقذائف الصاروخية من نوع ار بي جي.

وقال امين سر حركة فتح رفعت امين في كلمة القاها ان quot;قطاع غزة ليس ملكا لاي فصيل، فهو ملك لاهله وقواه السياسيةquot;.

كما سارت تظاهرات اخرى في مخيمات شاتيلا وبرج البراجنة ومار الياس للاجئين الفلسطينيين في بيروت اضيئت خلالها شعلة انطلاقة العمل المسلح ونددت بالاعتداءات على غزة.

ونكست الاربعاء الاعلام فوق المؤسسات الرسمية في لبنان بناء على قرار مجلس الوزراء الثلاثاء، الذي اعلن يوم حداد على الضحايا في غزة.

وبدأ وزراء الخارجية العرب الاربعاء في القاهرة البحث في سبل انهاء الهجمات الاسرائيلية وفي اقتراح مقدم من قطر وسوريا لعقد قمة عربية عاجلة.

المغرب

هذا ودعا العاهل المغربي الملك محمد السادس الاربعاء المجتمع الدولي الى اتخاذ خطوات حازمة لوقف العنف في الشرق الاوسط بحسب وكالة الانباء المغربية.

ونشرت الوكالة مقتطفات من رسالة وجهها العاهل المغربي الى شعبه بمناسبة حلول العام الجديد جاء فيها quot;ان منطقة الشرق الاوسط تحتاج لمبادرة حازمة وجادة من جانب المجتمع الدولي من اجل وقف دوامة العنف وسفك الدماءquot;.

ودعا الملك محمد السادس الى اقامة نظام دولي لمواجهة مشاكل الحروب والارهاب والفقر.

وانتقد المغرب بشدة الهجمات الجوية الاسرائيلية على قطاع غزة منذ انطلاقتهاالسبت داعيا الى quot;وقف فوري للاعتداءاتquot; وقيام طرفي النزاع بالتحاور.


بوش

من جانبه اتصل الرئيس الاميركي جورج بوش الاربعاء برئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الذي اكد له ان اسرائيل تتخذ quot;الاجراءات المناسبةquot; لتجنب سقوط ضحايا مدنيين في قطاع غزة، على ما افاد البيت الابيض.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض غوردن جوندرو ان quot;الرئيس بوش تلقى ضمانات من رئيس الوزراء اولمرت ان اسرائيل تستهدف منظمة حماس الارهابية دون سواها كما سبق ان اعلنتquot;.

nbsp;كذلك اعلن البيت الابيض الاربعاء ان على حركة حماس القيام بخطوة اولى لحصول وقف لاطلاق النار يكون quot;دائماquot; من خلال وقف اطلاق الصواريخ على اسرائيل، وذلك بعد رفض الاخيرة طلبات الهدنة.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض غوردن جوندرو quot;اعتقد ان الرئيس بوش يرى ان على حماس ان توقف اطلاق الصواريخ وان هذا الامر سيكون الخطوة الاولى لارساء وقف لاطلاق النارquot;.

واضاف ان على حماس الا توقف اطلاق الصواريخ فحسب، بل quot;ان توقف تهريب الاسلحة بحيث لا تعود قادرة على اطلاق صواريخquot;.

رايس

من جانبها اعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان الوزيرة كوندوليزا رايس اجرت الاربعاء اتصالا هاتفيا بنظيرها الاردني في اطار جهودها لارساء وقف لاطلاق النار بين حماس والجيش الاسرائيلي.

وردا على سؤال عما اذا كانت واشنطن اصيبت بخيبة امل لاخفاق محاولة ارساء تهدئة لـ48 ساعة، قال المتحدث غوردن دوغويد للصحافيين ان quot;الجهد يتواصل لبلوغ وقف لاطلاق النارnbsp; نستمر في العمل للتوصل الى وقف للنارquot;.

واعتبر ان quot;القول ان المجتمع الدولي اصيب بالاحباط يفتقر الى الصدقيةquot;.

وشدد المتحدث على quot;ضرورة ان يواصل المجتمع الدولي جهوده بهدف اعلان وقف لاطلاق النار في اسرع وقت يضع حدا للعنف ويدفع الاطراف الى معالجة خلافاتهم بالسبل السياسيةquot;.

وتشاورت رايس هاتفيا الاربعاء مع نظيرها الاردني صلاح بشير بعد سلسلة اتصالات اجرتها الثلاثاء.

واوضح دوغويد ان الوزيرة الاميركية اتصلت بكل من وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان ووزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت والعاهل الاردني عبدالله الثاني.

وكانت رايس تشاورت هاتفيا الاثنين مع نظيريها البريطاني ديفيد ميليباند والروسي سيرغي لافروف والممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا ووزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني.

من جهة اخرى، اورد دوغويد ان رايس كانت اتصلت كذلك بهيلاري كلينتون التي ستخلفها في 20 كانون الثاني/يناير في وزارة الخارجية.


تونس

فيما اكد الرئيس التونسي زين العابدين بن علي الاربعاء ان عقد قمة عربية طارئة يجب ان يتجاوز التنديد الى quot;موقف حازمquot; يؤدي الى وقف نزيف الدم الفلسطيني والعودة مجددا الى العملية السلمية.

واوضح بن علي في كلمة وجهها الى مواطنيه بمناسبة حلول السنة الإدارية الجديدة 2009 quot;ان عقد قمة عربية طارئة لا بد ان يتجاوز مجرد إصدار قرارات التنديد والإدانة والاستنكار، إلى موقف حازم له جدواه في الإسهام في وضع حد لنزيف الدماء الفلسطينية الزكية، وفتح المجال مجددا امام الحل السلمي المنشود والقائم على الشرعية الدولية والمبادرات التي جاءت في اطارهاquot;.

واكد الرئيس التونسي حرص بلاده على العمل العربي المشترك وتكريس التضامن العربي لا سيما فيما يتعلق بهذه quot;القضية المصيرية الكبرى بالنسبة إلى المنطقة العربية والعالمquot;.

يوتيوب

إلى ذلك يقوم الجيش الاسرائيلي باستخدام موقع quot;يوتيوبquot; على شبكة الانترنت لعرض لقطات مصورة لعمليات القصف التي تنفذها مقاتلاته على قطاع غزة منذ السبت الماضي.

وقال المكتب الاعلامي في الجيش الاسرائيلي ان الاشتراك في هذه الخدمة يرمي الى quot;المساهمة في نقل رسالتنا الى العالمquot;.

وتجاوز الاربعاء عدد من استخدموا الموقع اربعة الاف شخص شاهدوا اثني عشر شريطا مصورا نشرت على صفحة الجيش الاسرائيلي لاكثر من 60 الف مرة.

ويظهر احد الاشرطة باللونين الابيض والاسود مشاهد جوية لغارات نفذها الطيران الاسرائيلي ضد اهداف وصفت بأنها منصات لاطلاق الصواريخ ومستودعات اسلحة اضافة الى مجمع ابنية حكومية تابع لحركة حماس وانفاق ارضية.

ويعرض شريط مصور اخر زورقا وصف بأنه تابع لحركة حماس تعرض للتدمير من جانب البحرية الاسرائيلية.

واضاف المكتب الاعلامي للجيش quot;بينما تقوم اسرائيل بمواجهة الساعين لتدميرها، يظهر جيش الدفاع الاسرائيلي للعالم العمليات اللاانسانية التي نتعرض لها وجهودنا لايقافهاquot;.

واشار المكتب الى ان ادارة موقع quot;يوتيوبquot; قامت بحذف عدد من الاشرطة المصورة لكنها عادت واتاحت لاحقا للجميع مشاهدتها.

وقال المكتب الاعلامي الثلاثاء معلقا على الامر quot;نشعر بالخيبة لقيام يوتيوب بازالة بعض اشرطة الفيديو الحصرية التي تظهر نجاح الجيش الاسرائيلي في عملية +الرصاص المصبوب+ ضد متطرفي حركة حماس في قطاع غزةquot;.

وقام الجيش الاسرائيلي مساء الاربعاء بنشر تصحيح اشار فيه الى ان quot;يوتيوبquot; لم يحذف المشاهد المصورة لكنه منع نشرها من دون تقديم توضيحات اضافية.

ولا يعلق موقع quot;يوتيوبquot; بتاتا على مواضيع الاشرطة المصورة التي تنشر على صفحاته.

ومنذ بدء العمليات العسكرية على قطاع غزة السبت الماضي، قتل 390 فلسطينيا غالبيتهم من حركة حماس واصيب اكثر من 1900 اخرين بحسب اجهزة الاسعاف في القطاع.

وتقول وكالة الامم المتحدة لغوث اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) ان ما لا يقل عن 25 في المئة من ضحايا الهجمات الاسرائيلية مدنيون.

الصليب الأحمر

من جانبها حذرت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الاربعاء السلطات الاسرائيلية من انتهاك الحق الانساني الدوليquot;من خلال هجمات مباشرة على المدنيين او هجمات بلا تمييزquot;.

وقال بيير ويتاش رئيس بعثة الصليب الاحمر في اسرائيل والاراضي الفلسطينية quot;اننا قلقون ازاء العدد المتزايد للمدنيين القتلى او الجرحى في سياق المعاركquot;.

واضاف في بيان نشرته اللجنة الدولية للصليب الاحمر في مقرها في جنيف quot;ان الهجمات المباشرة على المدنيين محرمة بموجب القانون الدولي الانساني وايضا الهجمات بلا تمييز. وعلى الاطراف المتنازعة ان تميز باستمرار، بين المدنيين والمقاتلين وايضا بين الاملاك ذات الطابع المدني والاهداف العسكريةquot;.

وتابع quot;لقد اثرنا هذه القضايا مع السلطات الاسرائيلية وسنواصل القيام بذلك كما لفتنا انتباهها الى اهمية ضمان الاحترام التام لمبدأ التناسبquot; في النزاع المسلح.

وذكرت اللجنة الدولية بان القانون الدولي الانساني quot;يحظر تنفيذ هجمات يمكن ان يتوقع منها التسبب عرضا في خسائر بشرية بين السكان المدنيين او في الاضرار بممتلكات ذات طابع مدنيnbsp; تكون مفرطة مقارنة بالمكسب العسكري الملموس والمباشر المرتقبquot;.

وتابعت quot;في اتصالاتنا مع المجموعات الفلسطينية في قطاع غزة اوضحنا لهم مرارا المسؤوليات الراجعة اليهم بموجب القانون الدولي الانسانيquot; كما اعرب الصليب الاحمر quot;ايضا عن قلقه ازاء سقوط قتلى وجرحى مدنيين في اسرائيل بسبب الاطلاق المتكرر للصواريخ من قطاع غزةquot;.

واكدت المنظمة الانسانية quot;سواء لدى تنفيذ هجمات او تركيز افراد او عتاد عسكري فانه يتعين على جميع الاطراف المشاركة في معارك اتخاذ كل الاحتياطات الممكنة لتقليص الخسائر التي قد تطال المدنيين او الاملاك ذات الطابع المدني الى الحد الاقصىquot;.

nbsp;

مصر

كذلك اوقف 33 شخصا الاربعاء عقب مواجهات في القاهرة بين عناصر الشرطة ومتظاهرين احتجاجا على الغارات الاسرائيلية على قطاع غزة، على ما اعلن مسؤول امني .

وتجمع نحو ثلاثة الاف شخص بدعوة من احزاب المعارضة المصرية امام نقابتي الصحافيين والمحامين، على ما صرح المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه.

وسعى المتظاهرون الى تنفيذ مسيرة احتجاج في شوارع وسط العاصمة المصرية على الغارات الاسرائيلية، غير ان شرطة مكافحة الشغب المنتشرة بكثافة حول مباني النقابتين امرتهم بالبقاء امامهما quot;لتجنب عرقلة السيرquot;، بحسب المصدر.

وحاول نحو ثلاثين شخصا التظاهر في الشوارع المحاذية لكن الشرطة لاحقتهم، واوقفتهم بعد تعنيفهم.

واضاف المسؤول ان متظاهرين اخرين سعوا الى التوجه من امام مقر حزب التجمع المعارض الى مبنى الجامعة العربية منعوا ايضا من الوصول.

واوقف ثلاثة من هؤلاء، بحسب المسؤول نفسه.

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;